أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

طريقة تركيب قالب بلوجر بالصور خطوة بخطوة للمبتدئين 2024

طريقة تركيب قالب بلوجر

سواء كنت تدير مدونة على منصة بلوجر وتستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتف أو أي جهاز آخر، ولا تجيد طريقة كيفية تركيب قالب بلوجر بشكل صحيح وسهل. فصدقني، بعد اتباع الخطوات المذكورة في هذا المقال حتى النهاية، ستكون قادرًا على تركيب أي قالب يعجبك في مدونتك بسرعة البرق وبكل بساطة، بغض النظر عن أي جهاز تستخدمه. تابع للنهاية. 

إنشاء مدونة بلوجر

تركيب قالب بلوجر من الكمبيوتر

على الرغم من سهولة تنفيذ عملية تركيب قالب بلوجر، إلا أنها عملية حساسة وفي غاية الخطورة. هذا يعني أن عدم اتباع الخطوات الصحيحة قد يؤدي إلى خلق أخطاء برمجية، وهذا بدوره سيسبب حالة من التدهور والتلف في مدونتك. لهذا، اتبع الخطوات التالية بعناية فائقة لتجنب المشاكل.

  1. سجل الدخول إلى منصة بلوجر باستخدام بريدك الإلكتروني.
  2. بعد تسجيل الدخول، انتقل إلى لوحة تحكم مدونتك.
  3. في الجانب الأيمن، ستجد زر قسم "المظهر". انقر عليه.

    قسم المظهر في بلوجر

  4. بعد ذلك، ستلاحظ أنه يوجد زر "تخصيص"، وبجواره على الناحية اليسرى ستجد زرًا في شكل "سهم" في اتجاه الأسفل. اضغط على هذا السهم.

    زر تخصيص في بلوجر، وبجواره على الناحية اليسرى زرًا في شكل سهم

  5. بعد النقر على السهم، سيتبين أمامك نافذة بها مجموعة من الخيارات العديدة. من بين هذه الخيارات، اضغط على خيار "الاحتفاظ بنسخة احتياطية"، ثم اضغط على خيار "تنزيل".

    الأحتفاظ بنسخة احتياطية في بلوجر

  6. الآن، ما عليك فعله هو تحميل القالب على جهازك المراد تركيبه في مدونتك من مصدر ذو مصداقية وموثوق به. في الغالب يكون ملف القالب بصيغة XML.
    ❤❤لا تنسي قراءة ❤❤
    تحميل قالب بلوجر الذي ترغب بتثبيته

  7. بعد التأكد من تحميل القالب على جهازك، حان تركيبه.
  8. انتقل إلى قسم "المظهر" مرة أخرى في لوحة تحكم مدونتك.

    قسم المظهر في منصة Blogger

  9. اضغط على زر "السهم"، الموجود بجوار زر "تخصيص".

    زر تخصيص في Blogger، وبجواره على الناحية اليسرى زرًا في شكل سهم

  10. اضغط على خيار "تعديل HTML".

    خيار تعديل HTML في بلوجر

  11. احذف جميع الأكواد في الصفحة "تعديل HTML". يمكنك فعل ذلك بسهولة وبشكل مختصر عن طريق استخدام اختصار (Ctrl + A) في لوحة المفاتيح. بعد ذلك، ستجد جميع المحتويات في الصفحة محددة، وحينئذٍ يمكن مسح كل شيء بسهولة وبضغطة زر.

    حذف الأكواد في صفحة تعديل HTML في بلوجر بسهولة

  12. انسخ أكواد قالب التنظيف من هنا والصقها في صفحة "تعديل HTML". ثم اضغط على زر "حفظ"، وبهذا تم محو جميع الآثار الجانبية من القالب المستخدم سابقًا.

    تركيب قالب تنظيف في بلوجر

  13. افتح ملف القالب علي جهازك الحاسوب الذي قمت بتحميله والمطلوب تركيبه على مدونتك.

    تحميل قالب بلوجر علي الكمبيوتر

  14. انسخ جميع الأكواد الموجودة في ملف القالب. استخدم اختصار (Ctrl + A) في لوحة المفاتيح لإنجاز الأمر بسهولة ويسر.

    نسخ جميع الأكواد الموجودة في ملف القالب بلوجر. استخدم اختصار (Ctrl + A) في لوحة المفاتيح لإنجاز الأمر بسهولة ويسر.

  15. أنتقل إلى صفحة "تعديل HTML" مرة أخرى، وأحذف جميع الأكواد الموجودة في الصفحة، وألصق أكواد القالب المطلوب تركيبه، ثم اضغط على زر "حفظ".

    تركيب القالب علي مدونة بلوجر

أخيرًا، مبروك! تم تثبيت القالب الآن بنجاح على مدونتك. يمكنك البدء في رؤية شكل القالب على مدونتك ولا تنسَ إعادة تحميل الصفحة لرؤية التغييرات الجديدة.

تركيب قالب بلوجر من الهاتف

  1. حمل أولاً القالب الذي ترغب في تثبيته على مدونتك، وأحرص على استعمال قالب ذو سمعة جيدة معروفة ويتمتع بمصداقية عالية، وتأكد أيضًا من تنزيله من مصدر موثوق به.
  2. ❤❤لا تنسي قراءة ❤❤
  3. افتح "متصفح جوجل كروم" على هاتفك المحمول، وسجل الدخول إلى "منصة بلوجر" باستخدام بريدك الإلكتروني.
  4. بمجرد التسجيل والانتقال إلى لوحة تحكم مدونتك، ستجد على الجانب الأيمن الأعلى زر "القائمة الجانبية" المكون من 3 شرطات مثل الشكل التالي: . اضغط على هذا الزر لفتح القائمة الجانبية.

    القائمة الجانبية في مدونة بلوجر علي الهاتف

  5. أضغط على قسم "المظهر" من بين الخانات الموجودة في القائمة الجانبية.

    قسم المظهر في بلوجر

  6. انقر على" السهم " الموجود بجوار زر "تخصيص". أضغط على السهم فقط.

    زر السهم في مدونة بلوجر

  7. قم بالتمرير إلى خيار "تعديل HTML" واضغط عليه.

    خيار تعديل HTML في بلوجر

  8. أحذف جميع الأكواد والمحتويات الموجودة في صفحة تعديل HTML. يمكنك فعل ذلك بنقرة زر واحدة وبكل سهولة عن طريق الضغط على الـ3 نقاط في أعلى يمين متصفح جوجل كروم، ثم اضغط على خيار "الموقع الإلكتروني". ستلاحظ تغير شكل وضع الصفحة. حينها يمكنك تحديد الأكواد الموجودة في الصفحة بسهولة عن طريق الضغط المستمر بأي جزء في الصفحة ليظهر خيار "تحديد الكل". قم بالنقر عليه ليحدد جميع الأكواد الموجودة في الصفحة، ثم قم بحذف كامل الأكواد عن طريق استخدام إحدي الطرقتين الموضح في "الصورة رقم 4" ضمن الصور التالية.

    خطوات تركيب قالب بلوجر

    طريقة تركيب قالب Blogger

  9. بعد ذلك وفي نفس صفحة تعديل HTML، استخدم أكواد قالب التنظيف من هنا والصقها بنفس الصفحة. ثم اضغط على زر "حفظ" الكائن في الجهة العليا على يمين الصفحة.

    تركيب قالب تنظيف في مدونة Blogger

  10. بعد إضافة أكواد قالب التنظيف والنقر على زر "حفظ" في الخطوة السابقة، أيضًا في نفس صفحة تعديل HTML مرة أخرى، أحذف جميع الأكواد الموجودة بالصفحة. لا تغلق الصفحة بشكل نهائي، واستخدم زر التبديل بين الصفحات على هاتفك وانتقل إلى متجر جوجل بلاي.

    شرح كيفية تركيب قالب بلوجر

  11. حمل تطبيق محرر النصوص QuickEdit من جوجل بلاي.

    تطبيق محرر النصوص QuickEdit  بلوجر

  12. بعد تثبيت التطبيق بنجاح، اذهب إلى ملف قالبك على هاتفك المحمول الذي ترغب في تركيبه على مدونتك. في الغالب ستجد ملف القالب داخل: "مدير الملفات - ملفاتي - التنزيلات".

    تطبيق ملفاتي علي الهاتف المحمول

  13. بعد إيجاد ملف القالب الخاص بك على هاتفك المحمول، افتح الملف بواسطة تطبيق QuickEdit، وانسخ جميع أكواد القالب بسهولة عن طريق الضغط المستمر في أي مكان داخل الصفحة، ثم النقر على "تحديد الكل" كما هو موضح في الصورة أمامك. 
    هل واجهت تلك المشكلة أثناء فتح ملف القالب علي الهاتف المحمول: "خطأ في عملية الاستخراج يرجي التحقق من الملفات على الهاتف"؟ إذا كانت الإجابة نعم، ستجد في هذا الفيديو الحل: شاهد من هنا.
    نسخ اكواد قالب Blogger
     
  14. عد كما كنت إلى صفحة تعديل HTML في متصفح جوجل كروم كما ذكرنا في "الخطوة رقم 9"، والصق أكواد القالب في صفحة تعديل HTML، واضغط على خيار "حفظ".

    تركيب قالب Blogger علي المدونة

الآن دعني أقول لك مبروك، حيث نجحنا في تركيب قالب بلوجر من الهاتف على مدونتك بنجاح.

3 نصائح تمنيت معرفتها قبل تركيب قالب بلوجر

الأختفاظ بنسخة احتياطية:

تذكر دائمًا الإحتفاظ بنسخة احتياطية عند التبديل والتغيير بين القوالب. هذا سيضمن عودة نسخة قالبك السابقة بسهولة في حالة حدوث مشاكل خلال عملية تركيب القالب الجديد، أو قد تفكر في الرجوع إلى نسخة قالبك السابقة من حين إلى آخر تحت أي ظرف.

ضرورة تركيب قالب التنظيف:

عندما تثبت قالبًا جديدًا على مدونتك أو بصورة أخرى حينما تستخدم قالبًا آخر، فلا تنسي تركيب أكواد قالب تنظيف بلوجر قبل تركيب القالب الجديد. هذا من آجل محو جميع آثار القالب القديم وعدم تشابكها مع أكواد القالب الجديد.

لا تبدل بين القوالب كثيرًا:

كثرة التغيير بين القوالب وعدم الاستقرار على قالب واحد، فقد يؤدي إلى ضعف أداء تصنيف موقعك في نتائج البحث. لهذا، قبل تركيب أي قالب بلوجر على مدونتك، فكر مرتين وتحقق جيدًا أنه القالب المناسب تمامًا.

قالب سيو بلس المعدل

قالب سيو بلس

يتيح لك قالب سيو بلس المعدل عرض محتوي مدونتك في شكل أكثر من رائع لا يقاوم ولا يضاهي من الجمال والاحترافية، ناهيك عن سرعة القالب الخرافية. أيضا، عن طريق استخدام قالب سيو بلس المعدل ستتمكن من أضافة التميز إلي مدونتك عن المنافسين.

هل تغيير القالب يؤدي إلي حذف مقالات المدونة أو الصفحات الثابتة مثل صفحة من نحن؟

الأجابة هي "لا". لأن تغيير القالب ليس له أي علاقة بحذف المقالات أو الصفحات. بل القالب مسؤول عن تغيير الأطار العام لتشكيل ومظهر وهيكيلة المدونة وأضافة عناصر وخصائص معينة.

هل أستخدم متصفح جوجل كروم أم تطبيق منصة بلوجر على جوجل بلاي لإدارة مدونتي على الهاتف المحمول؟

بكل تأكيد، أستخدم متصفح جوجل كروم. والسبب في ذلك هو أن تطبيق منصة بلوجر لا يوفر إمكانية التحكم الكاملة في إدارة مدونتك. هذا يعني أنه إذا جربت فتح مدونتك من خلال تطبيق بلوجر، فلن تجد سوى خيار إنشاء المقالات الموجود فقط. أما إذا فتحتها من متصفح كروم، فستجد جميع الإعدادات موجودة في مدونتك كما لو كانت مفتوحة على الكمبيوتر.

Moamen Mohammed Abderrahim
هذا المقال مكتوب بواسطة: Moamen Mohammed Abderrahim
نبذة عن الكاتب
مؤمن محمد | منشئ محتوي، ناشر ومعلن، خبير في برنامج خبراء منتجات جوجل، أحب تقديم المساعدة إلي الآخرين مع ضحكة مبهجة تسبقها. الأقصر | جمهورية مصر العربية
تعليقات