أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

الربح من بلوجر 2024: دليلك الشامل لكسب المال

الربح من بلوجر 2023 دليلك الشامل

هل تود معرفة جميع الحقائق بشكل مفصل حول الربح من بلوجر؟ أو ربما على وشك إنشاء مدونة على منصة بلوجر أو أنشأتها بالفعل، ولكنك في نفس الوقت قلق ولست متأكدًا إن كان الأمر يستحق الجهد والوقت وإنفاق الأموال! أو بدلاً من كل ذلك، تريد معرفة كيفية تفعيل الربح من مدونة بلوجر وأفضل طرق الربح لكسب المال؟

في حالة كان الجواب بنعم، فأحضر مشروبك المفضل اللذيذ، وابتعد عن ضجيج الحياة قليلاً، وامنحني جزءًا صغيرًا من وقتك لأرافقك في جولة مليئة بالمعلومات والأسرار والتجارب والنصائح والإرشادات.

بكل أمانة وصراحة، هي جولة سنناقش فيها كل ما تحتاج إلى معرفته بخصوص الربح من بلوجر من الصفر إلى الاحتراف. ثق بي، أنا لا أرى هذا المقال سوى كتاب إرشادي شامل يقدم لك جميع المعلومات من الألف إلى الياء، بل أعتقد هو ليس إلا كورس مجاني مكثف علي هيئة مقال!

الآن أسمعني جيدًا، هل تجد نفسك جاهزًا ولديك المكان المناسب والوقت الكافي للانضمام إلينا في هذه الرحلة؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فهيا بنا نبدأ الرحلة معًا!

لا أريد أن أصدمك بالحقيقة وأخبرك أن هذا المقال لا يناسبك، وأنه ليس إلا تضييعًا للوقت، ولن تستفيد منه شيئًا، نعم كل هذا صحيح إذا كنت شخصًا سريعًا يركض بين السطور والكلمات، وتغفل عن قراءة بعض الأجزاء مراهنًا على معرفتك بهذه المعلومات، ولو قرأتها لتتفاجأ بأنك لا تعرف شيئًا. صدقني، إن كنت كذلك بالفعل، فهذا المقال قد لا يتلائم معك. هذا المقال هو مخصص بالدرجة الأولى للأشخاص الجادين في بدء جني الأموال من منصة بلوجر، وملمين بالتعلم، ورفع مستوى معلوماتهم سواءً كانو مبتدئين أو محترفين

إنشاء مدونة بلوجر

مفهوم منصة بلوجر ولماذا يفضل الأشخاص استخدامها؟

مفهوم منصة بلوجر ولماذا يفضل الأشخاص استخدامها؟

بلوجر هي منصة تدوين تابعة لشركة جوجل تساعدك على إنشاء مدونة يمكن أن تصل إلى جميع الأشخاص حول أنحاء العالم. على الرغم من وجود العديد من المنصات المتخصصة في إنشاء المدونات، إلا أن منصة بلوجر هي أفضل منصة عالمية حتي يومنا هذا.

عن طريق استخدام منصة بلوجر تستطيع إنشاء مدونة مجانية في أقل من 30 ثانية ذات تصميمًا مذهلاً، يتوافق مع ذوقك الشخصي، وآمنة تمامًا، وكل هذا دون دفع أي سنت واحد!

بالدرجة الأولى يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام منصة بلوجر لإنشاء المدونات بهدف جني المال وتحقيق الربح منها، والبعض الآخر ينشئ المدونات علي المنصة لأغراض وأسباب أخرى مختلفة، مثل بعض الأهداف الشخصية، كممارسة هواية التدوين والكتابة وغير ذلك.

وعلى الجانب الآخر، نجد الكثير منهم يتساءل:

  • هل الربح من مدونة بلوجر حقيقي؟
  • وهل يمكن الاعتماد عليها كمصدر أساسي لربح المال؟
  • أم هي فقط تضييع للوقت والجهد والمال ولا تستحق شيئًا!

في السطور التالية سنكتشف إجابات هذه الأسئلة يا عزيزي القارئ، وكالعادة، سنحرص علي تقديم إجابات قوية ومعلومات تفصيلية لاتخاذ القرار الصحيح. تابع القراءة للآخر.

  • أوصيك بقراءة هذا المقال في حال الرغبة بالاطلاع علي المزيد من المعلومات حول منصة بلوجر:

منصة بلوجر: كل ما تحتاج معرفته عن Blogger

هل الربح من مدونة بلوجر حقيقي؟

هل الربح من مدونة بلوجر حقيقي؟

لا شك أن الربح من مدونة بلوجر أمر حقيقي وموثوق بنسبة 100%، ولأن منصة بلوجر مملوكة لشركة جوجل الشهيرة وخاضعة لإدارتها ومنتجاتها، هذا يعني أنها آمنة تمامًا وموثوقة من حيث الربح وكل شئ، ويمكن لأي شخص بسهولة  أن ينشئ مدونة عبر  منصة Blogger وتحقيق الربح من بلوجر.

ومع ذلك، نجد فئة كبيرة من الأفراد لا تدرك المعنى الجوهري المقصود بتحقيق الربح من بلوجر، ويبقون في حالة عدم وعي بالمفهوم الأساسي. فما هو المعنى الحرفي لتحقيق الربح من بلوجر؟ دع السطور التالية تجيب على هذا السؤال وأستمر في القراءة!

ما المقصود بتحقيق الربح من بلوجر؟

ما المقصود بتحقيق الربح من بلوجر؟

المقصود بتحقيق الربح من بلوجر هو استغلال منصة التدوين Blogger المقدمة من Google واستخدامها لإنشاء مدونة والربح منها وتوليد عائد مادي، وهذا العائد المادي أيضًا يتم عن طريق استغلال المحتوى الذي تنشره على مدونتك بعد إفادة الزائر في طرق تجلب لك العائد المادي.

تلك الطرق كثيرة ومختلفة وتمكنك من كسب المال من مدونة بلوجر في حال تنفيذها بشكل صحيح، واطمئن تمامًا سوف نتطرق إليها في ما يلي، ولكن ليس قبل الإجابة على بعض الأسئلة المهمة التي بدورها تؤهلك لرؤية صورة الربح من بلوجر بشكل كامل ومفهوم.

مع ذلك يجدر بنا أن نلاحظ عند التفكير في تحقيق الربح من مدونة بلوجر، فلا ننسى النظر أيضًا تجاه زوار مدونتك وتقديم إفادة حقيقة لهم. ببساطة، المعنى المغزي هو عند إنشاء مدونة على منصة بلوجر، ضع في اعتبارك أنه يجب أن يكون تقديم الإفادة هو الأساس وفي المقدمة بالدرجة الأولى، والتركيز على الربح يأتي بعد ذلك بالدرجة الثانية.

وفي إطار حديثنا عن الربح من هذه المنصة المذهلة، ينبغي أيضًا معرفة كم الربح من بلوجر؟ هل هو قليل أم كثير؟ فمن الممكن أن يكون الأمر برمته مجرد هراء وتضيع للوقت، والأرباح هي ليست سوى سنتات لا تسمن ولا تغني عن جوع! بينما يمكن أن تكون الأرباح عالية جدًا وتفوق التوقعات! فلماذا نضع أنفسنا في وضع الحيرة ولا ننتقل إلى السطور التالية لمعرفة الإجابة؟ هيا بنا!

كم الربح من بلوجر؟

كم الربح من بلوجر؟

لا توجد إجابة مباشرة على هذا السؤال، فحجم الربح من بلوجر يعتمد على عدة عوامل مختلفة، ومن الصعب الكشف عن مقدار أو إجمالي الأرباح من بلوجر بالتحديد، حتي تجرب بنفسك الأمر!        

ومع ذلك، يجدر بنا أن نلاحظ أن الأرباح في بلوجر تعتمد على إجمالي حجم زوار مدونتك، فكلما زاد عدد زوار مدونتك، زادت أرباحك وارتفعت. 

ولا يقتصر الأمر أيضًا على عدد نسبة زوار مدونتك فقط، بل هناك العديد من العوامل الأخرى التي تحدد حجم مقدار أرباحك من بلوجر ويجب النظر فيها ومراعاتها، ولكن دون أدني شك، الزيارات تظل في صدارة هذه العوامل المؤثرة علي تحديد أجمالي الأرباح من بلوجر.

لهذا السبب، من الممكن أن تختلف الأرباح من فرد للآخر، ولا يوجد رقم معين للارباح ثابت أو متوقع، ولكن عمومًا، محور الزوار هو العنصر الأساسي في هذه اللعبة، وهو الجانب الأهم في ارتفاع تحديد قيمة العائد المالي من مدونة بلوجر بجانب بعض العوامل الأخرى المهمة أيضًا.

خلاصة الموضوع، الأرباح في منصة بلوجر تعتمد على عدة عوامل مختلفة، مما يجعل الأرباح تختلف من شخص لآخر بناءً علي أختلاف هذه العوامل. 

فمثلاً دعنا نبسط الأمر أكثر ونأخذ مثال بسيط ونفترض هناك 3 أشخاص كل واحدًا منهم يمتلك مدونة على منصة بلوجر وجميع مدوناتهم مقبولة في شركة جوجل أدسنس، وهي شركة عملاقة تمنحك المال مقابل عرض الإعلانات على مدونتك، فمثلاً:

  • محمود يجني من مدونته عشرة دولار شهريًا. 
  • وفاطمة تجني ألف دولار شهريًا.
  • ويوسف يجني عشرون ألف دولار شهريًا.

نستنتج من هذا المثال البسيط أعلاه اختلافًا في الأرباح بين محمود وفاطمة ويوسف! فكيف ذلك وبالرغم من أن الثلاثة يستخدمون نفس المنصة Blogger وجميعهم دون استثناء كما ذكرنا مدوناتهم مقبولة في شركة جوجل أدسنس، وحققو هذه الأرباح في نفس الفترة الزمنية، وهي شهر واحد؟ 

فما هي الأسباب وراء اختلاف الأرباح بين هولاء الثلاثة رغم النقاط المشتركة بينهم واستخدامهم لنفس الأدوات والموارد ونفس المدة؟ ببساطة، السبب هنا يكمن في عدد الزوار الذين يزورون مدوناتهم؛ حيث يختلف هذا العدد من شخص لآخر، كما هو موضح بالجمل التالية:

  • محمود يحقق من مدونته شهريًا ألف زائر فقط، لهذا يحقق عشرة دولار شهريًا. 
  • بينما فاطمة عشرة آلاف زائر، لذلك، تجني ألف دولار شهريًا. 
  • أما يوسف يحقق مليون زيارة شهريًا، وبالتالي، يكسب عشرون ألف دولار شهريًا.

ذلك يبين ويؤكد أن الأرباح تختلف لكلاهما بسبب وجود فرق في حجم الزيارات لكلاً منهما، ويوسف هو الأعلى ربحًا لأنه أكثر شخص بينهم يحقق عدد زوار عالي! وهذا يعني بالضبط أن "عامل الزيارات" مهم ويلعب دورًا رئيسيًا في تحديد مقدار الأرباح!

كذلك يمكننا استخدام نفس المثال مع اختلاف العامل السابق ألا وهو "الزوار"، فمثلاً:

يجني محمود عشرة دولار شهريًا، وفاطمة ألف دولار، ويوسف عشرون ألف دولار شهريًا!

في ذلك السياق أو في هذا المثال الرائع أعلاه، نلاحظ اختلاف الأرباح بينهم كالعادة ، ولكن هذه المرة، الاختلاف ليس بسبب حجم الزوار كما كان الحال بالسابق! بل تختلف الأرباح هنا بين محمود وفاطمة ويوسف بسبب عدة عوامل أخرى، منها:

  • اختلاف نوع المجال..
  • اختلاف نوع المحتوى.
  • اختلاف مصدر الزوار بين الدول وبين قنوات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.
  • اختلاف اللغات والأسواق الاجنبية والعربية.
فماذا يعني هذا؟
  • باختصار، أرباح محمود ضعيفة لأنه يكتب في نوع مجال غير مربح، مثل مجال الشعر والخواطر. هذا المجال غير مربح، والمعلنون لا يستهدفون هذا المجال. محمود أيضًا مصدر زوار مدونته من دولتين، الصومال والسودان، وهما دول غير اقتصادية وضعيفة ماليًا.
  • وفاطمة أعلى من محمود في الأرباح بسبب مصدر زوار مدونتها من الدول النامية اقتصاديًا، مثل قطر والسعودية والإمارات والخليج والسوق الخليجي بشكل عام.
  • ويوسف أرباحه أعلى من محمود وفاطمة، لأن نوع المحتوى الموجود على مدونته هو محتوى باللغة الإنجليزية، أي يستهدف السوق الأجنبي والمعلنين الأجانب. وبالتأكيد، المعلنون الأجانب يختلفون عن المعلنين العرب، والأمر في الأساس يختلف من ناحية فرق العملة.

هل الآن اتضحت الصورة بشكل أفضل؟ هل علمت كيف تؤثر بعض العوامل على إجمالي الأرباح المقدرة من مدونتك؟ وإنه لا يمكن معرفة كم الربح من بلوجر بشكل دقيق! 

ولكن هذا لا يعني من الصعب التعرَّف على مقدار الربح الذي يمكن تحقيقه باستخدام AdSense! 

بكل بساطة ووضوح، يمكنك بكل سهولة استخدام أداة حساب الأرباح على موقع AdSense لتقدير ما قد تكسبه من أموال في السنة استنادًا إلى محتوى موقعك والمنطقة التي يتواجد فيها زوّار موقعك الإلكتروني. هذه الأداة تقدم تقديرًا تقريبيًا للأرباح ولا تعكس الأرباح الفعلية بدقة.

خلاصة هذا الحديث، يُمكنك الربح من مدونة بلوجر وتحقيق أرباحًا تتراوح بين واحد دولار حتى 10 مليون دولار، سواء شهري أو سنوي. ومع ذلك، تعتمد قيمة الأرباح بشكل كبير على عدة عوامل يجب الأخذ في الاعتبار. وسأتناول هذه العوامل في السطورالتالية، وبعد ذلك سنستعرض شروط الربح من بلوجر بشكل مفصل لضمان نجاحك في جني الأموال من بلوجر.

العوامل التي تتحكم في قيمة الأرباح والإيرادات على مدونتك في بلوجر

العوامل التي تتحكم في قيمة الأرباح والإيرادات على مدونتك في بلوجر

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في قيمة الأرباح على مدونتك، ويمكن تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين:

** عوامل متعلقة بمحتوى المدونة **

  • نوع المجال: يختلف الربح من مجال إلى آخر، فبعض المجالات أكثر ربحية من غيرها. على سبيل المثال، المجالات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية والتسويق والأعمال، الربح من الأنترنت، التقنية، كل هذه المجالات مربحة بشكل عام لأنها تتعلق بالبزنس، والمعلنون يركزون علي أستهدافها دائمًا. بينما المجالات العادية كالشعر والفنون والتاريخ أقل ربحية، فما الذي يدفع المعلنون إلي عرض إعلانتهم في هذه المجالات؟ بصراحة، من النادر رؤية ذلك.

  • نوع المحتوى: لا يختلف هذا الجانب عن محور "نوع المجال" رغم النقاط المشتركة بينهم، إلا هناك أختلافات بسيطة بينهم، حيث يؤثر نوع المحتوى أيضًا على الأرباح، فبعض أنواع المحتوى أكثر جاذبية للمعلنين من غيرها. على سبيل المثال، المحتوى التعليمي والإعلامي أكثر جاذبية للمعلنين من المحتوى الشخصي والعاطفي.

  • جودة المحتوى: كلما كان المحتوى الخاص بك أكثر جودة وفائدة، زادت احتمالية جذبه للمعلنين وتحقيق أرباح أعلى. حيث يعد هذا الأمر شئ أساسي يجب توفيره في محتوي مقالات مدونتك علي بلوجر.

  • المحتوى المستهدف: تخيل أنك تقوم بكتابة موضوع محدد يهم فئة معينة من الناس، هؤلاء الناس سيأتون إلى مدونتك لأنك تقدم لهم ما يبحثون عنه. وعندما تعرف جمهورك جيدًا، يمكنك اختيار الإعلانات التي تناسبهم، وهذا بالطبع سيزيد من فرصة نجاح هذه الإعلانات وزيادة الأرباح. (ملاحظة: شركة جوجل ادسينس تلقائي تعرض الأعلانات الأكثر ملائمة للمحتوي.)

** عوامل متعلقة بالمدونة **

  • عدد الزيارات: بالتأكيد كلما زاد عدد الزيارات إلى مدونتك، زادت أرباحك. فالزيارات هي شرط أساسي لابد من تحقيقه، لأنك بدون الزيارات لن تذوق طعم النجاح في عالم المدونات والمواقع الإلكترونية بشكل عام.

  • معدل النقر على الإعلانات: يشير معدل النقر على الإعلانات إلى عدد مرات النقر على الإعلانات مقسومًا على عدد مرات ظهورها. كلما زاد معدل النقر على إعلاناتك، زادت أرباحك.

  • الإعلانات المستهدفة: يمكن أن يساعدك استخدام الإعلانات المستهدفة في عرض الإعلانات للأشخاص الأكثر احتمالية للاهتمام بها، وبالتالي زيادة الأرباح. هذا الأمر يمكنك فعله بشكل خاص في شركات الإعلانات المختلفة وتخصيص نوعية الإعلانات الملائمة، أو هناك بعض الشركات تعمل بمبدأ عرض الأعلانات بشكل مطابق حسب نوعية المحتوي، مثل شركة جوجل ادسينس.

  • مصدر الزوار من حيث البلدان: تأتي قيمة الزائرين على مدونتك ليس فقط من أعدادهم، بل أيضًا من أين يأتون. فزائر من دولة قد يكون له قيمة إعلانية أكبر من زائر من دولة أخرى. مثلاً، إذا كان معظم زوارك من الإمارات، فربما تحصل على أرباح أكبر من الإعلانات مقارنةً بالزوار القادمين من دول ضعيفة مثل السودان أو مصر. وذلك لأن القوة الأقتصادية والشرائية وقيمة الإعلانات تختلف من دولة لأخرى..

  • مصدر الزوار من حيث المصادر: الزوار القادمين من محركات البحث قد يكونون أكثر قيمة بالنسبة لأرباح Google AdSense. السبب وراء ذلك هو أن هؤلاء الزوار يبحثون عادةً عن معلومات محددة وقد يقضون وقتًا أطول على الموقع، مما يزيد من فرصهم للنقر على الإعلانات، أو قد يكون لديهم نية شراء أو الاستفادة من خدمة أو منتج أو شئ مثل هذا القبيل. على الجانب الآخر، الزوار القادمين من مواقع التواصل الاجتماعي قد يكونون أقل تحديدًا في الغرض من زيارتهم وقد يتصفحون الموقع بشكل عابر.

** عوامل أخرى **

  • اللغة: يمكن أن يؤثر استخدام لغة معينة على الأرباح، حيث أن بعض اللغات أكثر ربحية من غيرها. علي سبيل المثال، المحتوي الأجنبي يفوق أرباح المحتوي العربي ضعف الأضعاف. 

  • مصادر الربح: من أين تأتي أرباحك؟ هل من الإعلانات؟ الشراكات التابعة؟ بيع المنتجات؟ كل مصدر له خصائصه.

  • نظام الإعلان: بعض الأنظمة مثل Google AdSense يمكن أن تدفع أكثر من الأخرى، لذا، حاول بقدر الإمكانية اختيار شركة إعلانات تدفع مبلغ جيد مقابل كل نقرة و1000 ظهور.

  • التحسين لمحركات البحث (SEO): تصدر مقالات مدونتك في نتائج البحث لا شك سيزيد عدد زوار المدونة وبالتالي زيادة الأرباح، والسيو هو اهم شئ من المهم إتفانه لنجاح مدونتك.

  • استهداف الكلمات المفتاحية ذات السعر العالي: في عالم الإعلانات، ليس كل الكلمات متساوية. هناك كلمات معينة يدفع المعلنون مقابلها أموالًا أكثر من غيرها. عندما تكتب مقالات تستهدف هذه الكلمات، فإن فرصتك في الربح تزداد. لذلك، يجب البحث دائمًا عن هذه الكلمات وكتابة عنها مقالات لزيادة إيراداتك.

  • أماكن الإعلانات: موقع الإعلان ضمن المدونة يعتبر عاملاً حاسماً في التأثير علي أرباح الإعلانات والمنتجات في المساحات الإعلانية. لأن وضع الإعلانات في مناطق استراتيجية يزيد من فرص النقر عليها. فالإعلانات الموضوعة في الجزء العلوي أو بالقرب من المحتوى الرئيسي تحظى بانتباه أكبر من تلك في الهوامش. ولهذا، يُفضل دائمًا تجربة مواقع مختلفة للإعلانات لضمان أفضل عائد.

الآن بعد إمدادك بالعوامل المسؤولة عن تأثير الأرباح وقيمة إيرادات مكاسبك المالية من مدونتك وحتى تستطيع تطبيق هذه العوامل المؤثرة فيما بعد، فلا تفوت فرصة التعرف على شروط الربح من بلوجر في ما يلي.

ما هي شروط الربح من بلوجر؟

ما هي شروط الربح من بلوجر؟

إليك أبرز شروط الربح من بلوجر لكسب المال:

  • لتحقيق الربح من بلوجر يجب أختيار طريقة الربح المناسبة في مدونتك، فهذا يعد من أهم الشروط اللازمة. يمكن ذكر إعلانات ادسنس من أهم طرق الربح من بلوجر وأفضلهم.

  • إنشاء محتوي عالي الجودة ومفيد وموجه بالدرجة الأولي للمستخدمين وافادتهم وليس لمحركات البحث.

  • تحقيق عدد زوار منطقي ومعقول في مدونتك علي بلوجر. فبغض النظر عن أي طريقة سوف تستخدمها علي مدونتك بهدف الربح، فيلزم وجود نسبة زوار جيدة.

  • يجب كتابة عدد مقالات جيد ومعقول علي مدونتك؟ من وجهة نظري، يستحب أن لا يقل عدد المقالات عن 30 مقال علي مدونتكعالي الجودة يقدم إضافة وقيمة جديد ويتفوق علي مقالات المنافسين.

 يوصي بشدة بالاطلاع علي هذا المقال لمعرفة جميع شروط الربح من بلوجر وبشكل أكثر تفصيلاً، فما ذكر أعلاه هو سوي بعض أبرز بعض الشروط.  

افضل طرق الربح من مدونة بلوجر

افضل طرق الربح من مدونة بلوجر

بعد رحلة طويلة مع السطور السابقة التي قدمناها والتي احتوت على معلومات قيمة ونصائح وإرشادات مهمة، أصبح من الوقت المناسب الكشف عن كيفية الربح من بلوجر. هذه فرصة جميلة لبناء مصدر دخل موثوق يساعد في تعزيز وضعك المالي ومواجهة تحديات الحياة اليومية. 

فهل أنت جاهز يا عزيز القارئ الجميل؟ لا تتفاجيء، ولكن صدقني إن ما تناولناه في الأجزاء السابقة كان مجرد تمهيد، والآن سندخل في صلب الموضوع!

1- الربح من الإعلانات

الإعلانات هي الوسيلة الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا لتحقيق الربح من مدونة بلوجر. وعندما نتحدث عن الربح من الإعلانات، فإن أول الأسماء التي تأتي إلى الذهن هي شركة "جوجل ادسينس - بالإنجليزية: Google AdSense".

شركة جوجل ادسنس

  • ما هي؟ هي برنامج إعلاني يتيح للمدونين وأصحاب المواقع عرض إعلانات نصية ومرئية على مدوناتهم والربح منها.

  • كيف تعمل؟ عندما يقوم الزوار بالنقر على هذه الإعلانات، يحصل صاحب المدونة على مبلغ مالي معين. والدخل الذي يتم تحقيقه يعتمد على عدد النقرات ومشاهدات الإعلانات للزوار (مثال: كل 1000 مشاهدة علي إعلان شاهده الزوار> يساوي 5 دولار)، وكذلك نوع الإعلان.

  • متى أستطيع البدء؟ قبل التفكير في الانضمام إلى Google AdSense، يجب أن يكون لديك محتوى ذو جودة عالية وزوار مستدامين، وكذلك الالتزام بسياسات AdSense المتعلقة بالمحتوى.

مزايا الإعلانات في المدونات:

نصائح لتحقيق أفضل استفادة من الإعلانات:

  • التركيز على المحتوى: الأمر لا يتعلق فقط بعرض الإعلانات، ولكن يجب أن يكون لديك محتوى جيد يجلب المزيد من الزوار.
  • تجنب الإفراط: إن وضع الكثير من الإعلانات قد يزعج القراء ويدفعهم إلى مغادرة الموقع.
  • اختر إعلانات ذات صلة: تأكد من أن الإعلانات التي تعرضها ذات صلة بمحتوى مدونتك لزيادة فرص النقر عليها.

2- التسويق بالعمولة

 طرق الربح من مدونة بلوجر هي عديدة وكثيرة، إلا أنه يظل التسويق بالعمولة واحدًا من أكثر الأساليب جاذبية وفعالية لجني المال من مدونات بلوجر. ولكن، ما هو التسويق بالعمولة وكيف يمكنك استغلاله لزيادة أرباحك؟

مفهوم التسويق بالعمولة:

هو نوع من التسويق الإلكتروني حيث يقوم المدون أو المسوق بترويج منتجات أو خدمات لشركات أو أفراد، وفي المقابل، يحصل على عمولة معينة لكل عملية شراء تتم من خلال الرابط الخاص به. 

كيف يمكن أن تستفيد منه في مدونة بلوجر؟

  • التحقق من الشركات المناسبة: قم بالبحث عن شركات أو منتجات ذات صلة بمحتوى مدونتك والتي تقدم برامج تسويق بالعمولة. أشهر الشركات للتسويق بالعمولة هي شركة مازون الشهيرة.

  • الانضمام لبرامج التسويق بالعمولة: بعد تحديد الشركات المناسبة، قم بالتسجيل في برامجها والحصول على الروابط التابعة الخاصة بك.

  • دمج الروابط في المحتوى ذات صلة بالمنتجات أو الخدمات: عند كتابة مقالات جديدة أو تحديث المحتوى القديم، قم بتضمين الروابط التابعة الخاصة بك بطريقة طبيعية وغير ملزمة للقراء.

مزايا التسويق بالعمولة:

  • دخل مستدام: عندما يتم الترويج بشكل صحيح، يمكن أن يكون لديك مصدر دخل مستدام يستمر حتى بعد فترة طويلة من نشر المقال.
  • المرونة والبساطة: لا حاجة للقلق حول تخزين المنتجات أو الشحن أو خدمة العملاء. فقط قم بالترويج واحصل على العمولة.
  • ارباح هائلة: إذا حالفك توفيقًا من الله واستطعت تحقيق مبيعات عالية، فلا شك سوف تتساقط عليك النقود من كل ناحية ومكان.

نصائح للنجاح في التسويق بالعمولة:

  • اختيار المنتجات بحذر: تأكد من الترويج لمنتجات ذات جودة عالية وذات صلة بجمهورك.
  • كن ذكيًا: إذا كنت تستخدم روابط تابعة لمنتجات او خدمات في مدونتك، فحاول وضع تلك الروابط في امكانها المناسبة، أي ضعها في أكثر الأماكن المحتمل أن ينقر عليها القارئ أو الزائر.
  • لا تغفل عن اختيار افضل شركة تسويق بالعمولة: الربح في هذه الطريقة يعتمد بشكل أساسي علي نوعية جودة شركات التسويق بالعمولة التي ستعمل معها. حاول جاهدًا اختيار شركة تمنحك نسبة عمولة علي كل عملية بيع، أيضًا، تأكد من جودة خدماتها ومنتجاتها لضمان وصولها لعملائك بنجاح. 

التسويق بالعمولة هو أحد أكثر الطرق فعالية لتحقيق الربح من مدونة بلوجر، ولكن يجب التعامل معه بحذر وأخذ الوقت الكافي لفهم كيفية عمله بشكل صحيح. فهو لا يختلف عن المجالات الأخرى، حيث يتطلب جهدًا وصبرًا واستمرارية وفهمًا عميقًا.

3- بيع المنتجات أو الخدمات الخاصة بك

أحد أبرز طرق الربح من مدونة بلوجر، والذي يمكن أن يُحقق لك أرباحًا جيدة، هو بيع المنتجات أو الخدمات الخاصة بك. عندما تمتلك مدونة وتحقق عدد زوار مستمر يوميًا وجهمور نشط ومخلص، فأنت تمتلك قاعدة ذهبية يمكنك استغلالها لتقديم منتجاتك أو خدماتك.

أنواع المنتجات التي يمكن بيعها:

  • الكتب الإلكترونية: إذا كنت خبيرًا في موضوع معين، يمكنك كتابة كتاب إلكتروني وبيعه عبر مدونتك.
  • الدورات التعليمية: يمكن تقديم دورات فيديو أو نصية حول مواضيع تتقنها.
  • المنتجات المادية أو الخاصة بك: إذا كنت تقوم بصناعة منتجات معينة أو لديك منتجات معينة خاصة بك، يمكن عرضها وبيعها مباشرة من خلال مدونتك.

الخدمات التي يمكنك تقديمها علي مدونة بلوجر:

  • الاستشارات: افتح الباب أمام جمهورك لتقديم جلسات استشارية في تخصصك.
  • كتابة المحتوى: إذا كنت كاتبًا مميزًا، قدم خدمات كتابة المحتوى للغير.
  • تصميم المدونات: إذا كان لديك خبرة في إنشاء المدونات علي بلوجر، فبوسعك تقديم خدمات إنشاء المدونات من خلال مدونتك، صدقني يمكن أن يكون مصدر دخل جيد.

الفوائد من بيع المنتجات أو الخدمات على مدونتك:

  • تحقيق دخل مستقل: لا تعتمد على الإعلانات فقط، فبيع المنتجات والخدمات يمكن أن يُحقق لك دخلًا مستقرًا.
  • تقدير أكبر من الجمهور: عندما يشترون منك منتجًا أو خدمة، يعبرون عن ثقتهم الكبيرة بك وبما تقدمه.

نصائح للنجاح في بيع المنتجات والخدمات:

  • جودة عالية: تأكد من أن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها تحمل جودة عالية تُرضي العملاء.
  • الترويج الفعال: استخدم قوة مدونتك ومواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتك وخدماتك.
  • انشيء محتوي تسويقي ابداعي: من الصعب نجاح هذه الطريقة إلا في حال كتابة محتوي تسويقي جذاب، محتوي تستغله في التسويق لخدماتك بشكل ممتاز. 

4- تأجير المساحات الإعلانية

على عكس الاعتماد الكامل على الشبكات الإعلانية، يُعتبر تأجير المساحات الإعلانية في مدونتك طريقة مباشرة وفعالة لزيادة أرباحك. هذه الطريقة تُعتبر من افضل طرق الربح من مدونة بلوجر للأشخاص الذين يمتلكون عدد زوار جيد.

وللتوضيح أكثر، تأجير المساحات الإعلانية يتمثل في توفير مساحة معينة على مدونتك للمعلنين مقابل حصولك علي مبلغ مالي معين يتم الأتفاق عليه بينك وبين المعلن بغض النظر عن مدة الإعلان.

الفوائد:

  • دخل ثابت: توقيع عقود طويلة الأمد مع المعلنين يضمن لك دخلًا شهريًا ثابتًا.
  • التحكم الكامل: أنت تحدد الأسعار والمدة ونوع الإعلانات التي تريدها.

كيفية البدء:

  • تحديد المساحات: قم بتحديد المساحات المخصصة لعرض الإعلانات علي مدونتك.
  • تركيب إضافة "أداء مساحة إعلانية علي مدونتك في بلوجر: بعد تحديد المساحات الإعلانية المخصصة لعرض الإعلانات علي مدونتك. فلن يتبقي سوي إضافة "أداء مساحة إعلانية" إلى أي جزء من المدونة تريده. ستجد شروحات حول كيفية القيام بذلك على اليوتيوب و وقوقل.
  • تقديم العروض والتسويق: قم بتقديم عروض للمعلنين المحتملين، بوسعك النشر عبر قنوات التواصل الأجتماعي المختلفة بحثًا عن معلنين.
  • اتفاقيات واضحة: تأكد من وجود اتفاق واضح ومحدد مع المعلنين حول كل تفاصيل الإعلان.

نصائح هامة:

  • تحديد الجمهور المستهدف: تأكد من أن الإعلانات تناسب جمهور مدونتك.
  • المحافظة على جودة المحتوى: لا تسمح للإعلانات بأن تؤثر على جودة المحتوى الذي تقدمه للقراء.

الربح من بلوجر بدون ادسينس

بالطبع، يُمكنك الربح من بلوجر بدون ادسينس. فلا شك يوجد العديد من الطرق البديلة والمبتكرة لكسب الأموال من مدونتك على بلوجر دون الأعتماد علي برنامج إعلانات جوجل ادسينس. سنتطرق فيما يلي إلى بعض هذه الطرق، وسنحرص علي أن نقدم لك نظرة عامة على كيفية تحقيق الربح من خلالها.

استغلال المقالات المتصدرة والترويج للشركات والأفراد

العديد من المدونين يبحثون عن الطرق المختلفة لتحقيق الربح من بلوجر بدون ادسينس بسبب صعوبة القبول فيها، وعلى الرغم من شهرة إعلانات جوجل ادسينس كواحدة من الطرق الشائعة، إلا أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يغفل عنها الكثير. 

ومن بين تلك الطرق التي نحن على وشك مناقشتها الآن بالسطور التالية هي "التسويق للأعمال والشركات والمحال القريبة منكك" بواسطة مقالات مدونتك التي تحتل النتائج الأولي في نتائج البحث، وهي طريقة سرية لا يتم التحدث عنها بشكل كبير لأنها من اسراري وتجاربي وخبرتي. وعلي الرغم من صعوبتها وتحتاج إلي تركيز اكثر قليلاً، لكنها تعد من افضل طرق الربح من مدونة بلوجر عن تجربة.

التسويق للأعمال عبر مدونة بلوجر: مفهوم ونظرة عامة

تعني هذه الطريقة التسويق للشركات والمحلات التجارية عبر مقالاتك مدونتك المتصدرة في نتائج البحث، وهي فكرة بسيطة ولكنها فعالة. فعندما يكون لديك مقال يحتل الصفحة الأولى في نتائج البحث Google، فأنت تملك بين يديك فرصة ذهبية لتحقيق الأرباح. فكيف ذلك؟ هذا ما سوف نعرفه في ما يلي!

كيف تعمل الطريقة؟

لنأخذ مثالًا: إذا كان لديك مقال بعنوان "أفضل 5 مطاعم في القاهرة" وهو يظهر في الصفحة الأولى ضمن أول 5 نتائج مثلاً بنتائج البحث جوجل، فأنت بهذه الحالة بوسعك القدرة على الاتصال بالمطاعم الموجودة داخل القاهرة، وعرض خدمة الترويج لهم في مقالك مقابل مبلغ مالي لإدراج المطاعم الخاصة بهم في مقالاتك. فالمطاعم سوف تستفيد من الترويج وزيادة شهرتها، بينما ستحقق أنت أرباحًا مالية.

ما الذي يجعل هذه الطريقة مميزة؟

  • الترويج المحلي: تقدم ترويجًا موجهًا للأعمال والمحلات في منطقتك.
  • الدقة والفعالية: يتم الترويج للأعمال التي تتطابق مع محتوى مقالك، مما يجلب لها جمهورًا مستهدفًا.
  • علاقات مستدامة: بناء علاقات طويلة الأمد مع شخصيات مرموقة وأصحاب الأعمال.
  • مربحة للغاية: أقل خدمة يمكنك تقديمها للمطاعم والمحال بسعر 100 دولار مقابل إضافة نشاطهم التجاري في مقالاتك. هذا يعني أن 10 أنشطة تجارية تساوي 1000 دولار. وهذا وان كان سعر الخدمة 100 دولار على سبيل المثال. فيمكنك تغيير السعر حسب ذوقك الشخصي، ولكن لا تبالغ! احرص على وضع أسعار معقولة ترضي الطرفين.

نصائح لتنفيذ الطريقة بشكل صحيح:

  • تأكد من أن المقالات المختارة للترويج تحتل مكانة جيدة في نتائج البحث.
  • اتصل بالأعمال المحلية وعرض خدماتك بوضوح وشفافية، بجانب وضع اتفاق ونهج يسير عليه الطرفين مثلاً: "عدم ضمان ثبات رتبة المقالة في نتائج البحث".
  • حدد الأسعار بعد التفاوض مع الشركات والأعمال وتأكد من تحقيق فائدة للطرفين.
  • لا تنظر إلي المادة وتغفل عن الجودة، تأكد دائمًا أن المكان يستحق إضافته كواحد من أفضل الأماكن.

يجب عليك أن تعلم أنني هنا لأقدم لك جميع المعلومات التي تحتاج إلي معرفتها. لقد قمت بوضع ذلك في اعتباري اليوم لتزويدك بكل شيء. لن تحتاج بعد الآن للبحث عن معلومات حول كيفية الربح من بلوجر. 

سأتركك اليوم وأنت على دراية بجميع الأمور! سأجعلك شخصًا مختلفًا تمامًا ومحترفًا! 

الآن وبعد أن اكتسبت فهمًا أساسيًا عميقًا، دعني أشرح لك كيفية تفعيل الربح من بلوجر من خلال السطور التالية.

فماذا تريد أكثر من هذا يا عزيزي القارئ؟ معلومات وشروحات مفصلة دقيقة وبشكل مجاني؟ صدقني، من اليوم لم يعد هناك عذر يمنعك من تحقيق الربح من بلوجر! 

هل انت جاهز للخطوة التالية؟ استمر في القراءة حتي النهاية بدقة وتركيز!

 كيفية تفعيل الربح من بلوجر؟

كيفية تفعيل الربح من بلوجر؟

1- تحديد مجال للكتابة فيه

قبل البدء في إنشاء مدونتك على بلوجر، من الضروري أن تحدد المجال الذي تود الكتابة فيه. تعد هذه الخطوة من أبرز خطوات تفعيل الربح من بلوجر، لأن اختيار المجال المناسب هو الخطوة الأولى نحو بناء مدونة ناجحة. يجب أن يكون المجال شيئًا تتقنه ولديك شغف به. 

سواء كان مجال الطهي، السفر، الأدب، التقنية أو أي مجال آخر، تأكد من أنه يعكس خبرتك وشغفك، فالمعرفة والشغف كافيين لتقديم محتوى ذو قيمة للقراء والزوار.

2- إنشاء مدونة علي بلوجر

بعد أن حددت مجالك، حان الوقت لإنشاء مدونتك في المرحلة الثانية ضمن خطوات تفعيل الربح من بلوجر. حيث تعد منصة بلوجر أحد أشهر وأسهل المنصات المجانية لإنشاء المدونات وتتميز بسهولة استخدامها. إليك الخطوات الأساسية لإنشاء مدونة على بلوجر وتفعيل الربح عليها:

  • انتقل إلى الموقع الرسمي: قم بزيارة موقع بلوجر وسجل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك.

  • اختر "إنشاء مدونة جديدة": بعد تسجيل الدخول، ستظهر لك الصفحة الرئيسية لبلوجر، قم بالنقر على "إنشاء مدونة" أو "New Blog".

  • أدخل المعلومات الأساسية: سيُطلب منك إدخال اسم للمدونة وعنوان URL. اختر اسمًا يعكس مجالك ويكون سهل الحفظ. فيما يخص عنوان URL، تأكد من أنه فريد ويعكس محتوى المدونة.

  • استكشف لوحة التحكم: لوحة التحكم في بلوجر تحتوي على العديد من الأدوات التي ستساعدك في تخصيص المدونة وإدارتها بفعالية.

مبروك! اصبح لديك الآن مدونة خاصة بيك! وبعد أن أصبحت لديك مدونة جاهزة على بلوجر، يمكنك الانتقال إلى الخطوات التالية لتحضير المدونة وتجهيزها لتحقيق أقصى استفادة منها. كما انت استمر في القراءة!

3- تجهيز المدونة من جميع الجوانب

بعد إنشاء مدونتك على بلوجر، يجب العمل على تجهيزها وتحسينها لتقديم أفضل تجربة للزوار ولتحقيق أعلى مستويات التحسين لمحركات البحث. في السطور التالية سأمدك بجميع الخطوات اللازمة للقيام بذلك وتجهيز مدونتك مثل المحترفين.

الخطوة الأولي: ضبط اعدادت مدونة بلوجر

في هذه الخطوة من الضروري جدًا  ضبط إعدادات مدونتك علي بلوجر باقصي سرعة. واطمئن تمامًا، لدي مفأجاة لك هنا، عملت فيما قبل علي إنشاء دليل شامل يستعرض شرح جميع إعدادات بلوجر بلغة بسيطة الفهم وأسهل مما تتخيل، ستجدني في هذا الدليل رفيقك المثالي لضبط إعدادات مدونتك بشكل صحيح وفقاً للكتاب كما يقول الشاعر:

دليل ربط اعدادات مدونة بلوجر بشكل صحيح: شرح مفصل بالصور 2023

بمجرد إكمال هذه الإعدادات، ستكون مدونتك جاهزة من الجانب التقني. ومع ذلك، العمل لا ينتهي هنا. يتعين عليك الآن العمل على تركيب قالب محترف لتحسين مظهر مدونتك وجعلها تقدم تجربة ممتازة للزوار. الخطوات التالية توضح ذلك.

الخطوة الثانية: تركيب قالب بلوجر أحترافي

يعتبر تصميم وشكل ومنظر مدونتك أحد أبرز العوامل التي تؤثر في جذب القراء وتحسين تجربتهم. قالب بلوجر الاحترافي ليس فقط عن الجمال ولكن أيضًا عن الوظائف، الأمان، والأداء. الخصائص، المميزات! دعنا نكتشف في الجزء الآتي أهمية تركيب قالب بلوجر!

لماذا تحتاج إلى قالب احترافي؟

تحتاج إلى قالب احترافي في مدونتك على بلوجر لأسباب مهمة. أولًا وقبل كل شيء، يُعد تصميم الموقع هو واجهتك الرئيسية للزوار، وقالب احترافي يجعل أول انطباع للزوار إيجابيًا وجذابًا.

بجعل مدونتك تبدو احترافية، يمكنك بناء مصداقية أفضل لمحتواك وعلامتك التجارية. كما يمكن أن يسهم تصميم احترافي في تحسين تجربة المستخدم، حيث يجعل الموقع سهل الاستخدام ومتجاوب مع مختلف الأجهزة.

بالإضافة إلى ذلك، القوالب الاحترافية غالبًا ما تأتي مع ميزات إضافية وتخصيصات تمكنك من تحقيق مظهر مدونتك الفريد. وأخيرًا، تصميم احترافي يمكن أن يساعد في تحسين محركات البحث، مما يزيد من احتمالية ظهور مدونتك في نتائج البحث وجلب المزيد من الزوار.

بالتالي، استخدم قالبًا احترافيًا في مدونتك على بلوجر للحصول على مظهر جذاب، وبناء مصداقية، وتحسين تجربة المستخدم، وزيادة فرص النجاح في مجال المدونة.

خطوات إعدادات تركيب قالب بلوجر

اولاً/ اختر قالبًا: منصة بلوجر توفر مجموعة من القوالب الأفتراضية التي يمكنك اختيار من بينها ما يعجبك. اختر القالب الذي يعكس شخصيتك ويتماشى مع مجالك.

قائمة افضل قوالب بلوجر خرافية

ثانيًا/ تركيب القالب: بعدما تختار القالب المناسب الذي يتماشى مع ذوقك الشخصي ومجال مدونتك على منصة بلوجر، تأتي الخطوة التالية وهي تركيب القالب بشكل صحيح.

طريقة تركيب قالب بلوجر بالصور خطوة بخطوة للمبتدئين 2023

الخطوة الثالثة: شراء نطاق مدفوع (أختياري)

عند بداية مغامرتك في عالم التدوين عبر بلوجر، قد تتساءل عن فائدة شراء نطاق (دومين) مدفوع بدلاً من الاستمرار باستخدام النطاق المجاني الذي يأتي بصيغة "blogspot.com". في الواقع، يمكن لنطاق مدفوع أن يضفي على مدونتك مظهرًا احترافيًا ويقدم لك العديد من الفوائد.

لماذا يجب عليك النظر في شراء نطاق مدفوع؟

  • المظهر الاحترافي: يمنح نطاق مدفوع موقعك هوية فريدة ويجعله يبدو أكثر احترافية.
  • سهولة الحفظ: نطاق قصير ودقيق يجعله أكثر قابلية للتذكر من قبل الزوار.
  • الثقة: الزوار غالبًا ما يثقون أكثر في المواقع التي لديها نطاقات مدفوعة.
  • حماية العلامة التجارية: من خلال شراء نطاق محدد، تضمن أن لا أحد آخر يستخدم نفس الاسم.

كيف تشتري نطاقًا مدفوعًا لمدونتك على بلوجر؟

  • اختيار الاسم: قم بتحديد اسم نطاق يمثل محتوى مدونتك وسهل التذكر.
  • بحث عن توافر النطاق: استخدم أدوات البحث المتاحة على مواقع بيع النطاقات مثل GoDaddy، Namecheap، أو غيرها للتحقق من توافر الاسم.
  • شراء النطاق: بمجرد التأكد من توافره، قم بإتمام عملية الشراء. انصحك من واقع خبرتي، شراء النطاق من شركة نيم شيب
  • ربط النطاق بمدونتك على بلوجر: لن يتبقي في هذه الحالة سوي ربط نطاقك مع مدونتك بعد شراءه. بالطبع، ستجد شروحات لا تعد ولا تحصي عبر اليوتيوب وجوجل جميعها توضح كيفية القيام بذلك.

النصائح عند شراء نطاق:

  • تجنب استخدام الواصلات الطويلة أو الأرقام إلا إذا كانت ضرورية.
  • قم دائمًا بتجديد نطاقك قبل انتهاء فترة التسجيل لتجنب فقدانه.
  • اختر نطاق قصير الأسم، لا يزيد عن 9 حروف. (ليس ضروري- لكن يفضل)
  • اختر اسم نطاق ذات صلة بنوعية مجال مدونتك. (ليس بالضرورة اختيار اسم مرتبط بمجال مدونتك بالدرجة الأولي، ولكن يستحب)

4- البدء في كتابة المقالات

كتابة المقالات هي القلب النابض لأي مدونة أو موقع إلكتروني. فهي تمثل المحتوى الأساسي الذي يبحث عنه الزوار وتقدم لهم القيمة التي جاءوا من أجلها. لذلك، يجب أن يتم التركيز بشكل كبير على جودة المقالات والتأكد من أنها تقدم المعلومات المطلوبة بشكل دقيق وموثوق.

خطوات كتابة مقالات ناجحة على بلوجر

  • الخطوة الأولي هي اختر موضوع المقال الذي ترغب في الكتابة عنه، تأكد أن المقال يتحدث عن  موضوع رائج في محركات البحث، أي هناك اشخاص يبحثون عنه. مثلاً: "افضل المطاعم في الأقصر"، وهذا ما يسمي بالكلمات المفتاحية والكلمات البحثية. يمكنك استخدام "أداة Google Keyword Planner" للحصول علي مثل هذه الكلمات البحثية.

  • قبل البدء في الكتابة لا تنسي البحث العميق عن الموضوع، قم بالبحث عن الموضوع واحرص على الاستناد إلى مصادر موثوقة.

  • يجب تحديد الهدف من المقال. قبل الكتابة، حدد هدفك من المقال. هل ترغب في إعطاء معلومات، أو حل مشكلة، أو ربما ترفيه القراء؟ أو شيء أخر؟

  • احرص علي الكتابة بأسلوب جذاب ولا تقع في الخطأ الشائع بين المدونين. يجب كتابتك أن تكون سلسة وواضحة. استخدم العناوين الفرعية، النقاط، الصور والفيديوهات لجعل المقال أكثر جذابية.

  • يجب تطبيق قواعد السيو لزيادة فرصة تصدر المقالة في نتائج البحث. استخدم الكلمات المفتاحية في المقال بطريقة طبيعية، مثلاً في: العنوانين H1- H2- H3- H4، الوصف، جسم المقال. كذلك تأكد من أن عنوان المقال ووصفه يعكسان محتواه، ولا تعمل بمبدأ منشئ المحتوي علي اليوتيوب.

  • بعد الانتهاء من كتابة المقال، قم بمراجعة المقال لتصحيح الأخطاء اللغوية أو المعلوماتية.

  • الآن، لن يتبقي سوي نشر المقال ومتابعة حالة فهرسته عن طريق اداء جوجل سيرش كونسول، والفهرسة تتطلب الانتظار لعدة ايام حسب مدونتك، فالامر يختلف من مدونة لاخري.

نصائح إضافية لكتابة مقالات علي بلوجر تزيد فرصة تصدر نتائج البحث:

  1. ابتعد عن نسخ المحتوى من مواقع أخرى. يجب أن يكون المحتوى فريدًا وأصليًا.
  2. استمر ولا تحبط، قد لا تحقق نجاحًا فوريًا، ولكن صدقني بالاستمرار والتطوير ستحقق النجاح.
  3. قم بالنشر المستمر علي مدونتك بانتظام. حاول تقديم مقال جديد على الأقل يوميًا.
  4. استخدم الرسوم البيانية، الفيديوهات والصور عند الحاجة لجعل المقال أكثر جذبًا.
  5. التعلم المستمر هو أساس النجاح، حاول دائمًا تعلم أشياء جديدة وتطبيق أفضل الممارسات في مجال التدوين.
  6. عند نشر المقال، قد يترك القراء تعليقات. الرد عليهم يزيد من المصداقية والثقة.
  7. فكر في القارئ، تساءل دائمًا عن ما يرغب قراؤك في قراءته وما هي احتياجاتهم.
  8. العنوان الملفت هو أهم شئ، اختر عنوانًا جذابًا يشد الانتباه ويوضح محتوى المقال.

5- تحقيق شروط جوجل ادسينس

جوجل أدسنس هو أحد أكثر برامج الإعلانات شهرة على الويب، وهو يوفر فرصة ممتازة للمدونين لتحقيق دخل من محتواهم. ولكن، قبل أن تتمكن من الانضمام إلى هذا البرنامج وبدء الربح، يجب عليك تحقيق بعض الشروط:

  1. تحقيق عدد زيارات منطقية، فلا يصح التقديم في جوجل ادسينس ومدونتك لا تكتسب زيارات معقولة. فما الذي يدفع شركة ادسينس للعمل معك من وجهة نظرك؟
  2. عند كتابة مقالات لمدونتك، يجب التركيز على الجودة وتقديم محتوى فريد وذو قيمة مضافة للقارئ.
  3. اكتب عدد كافي من المقالات، مثلاً  قبل التقديم إلي ادسينس حاول أن لا تقل مدونتك عن 30 مقال. هذا الرقم نابع من وجهة نظر شخصية، ولا يوجد مصدر يؤكد أنه يجب كتابة عدد معين من المقالات. إلا أنه يوصي قبل التقديم بكتابة عدد كافي من المقالات علي مدونتك.
  4. احرص على أن يكون محتواك خاليًا من الموضوعات المحظورة مثل المحتوى البالغ، أو المحتوى العنيف، أو المضلل.
  5. يجب أن يكون تصميم مدونتك متجاوبًا، بحيث يتم تكييفه مع جميع الأجهزة من الهواتف المحمولة إلى الشاشات الكبيرة.
  6. قدم تجربة سلسة وبديهية للزوار من خلال التأكد من صلاحية جميع الروابط وسهولة التنقل في المدونة.
  7. اتبع سياسات جوجل المتعلقة بحقوق الملكية وحقوق الطبع والنشر.
  8. تأكد من أن الزيارات وحركة المرور إلى مدونتك طبيعية وحقيقية دون استخدام أي أساليب مضللة أو تلاعب.

لا يوجد شرط محدد لعدد الزيارات أو عدد المقالات التي يجب أن تكون لديك حتى يتم قبول مدونة بلوجر الخاصة بك في AdSense. ومع ذلك، فإن وجود عدد كافٍ من الزيارات والمقالات يمكن أن يساعد في تحسين فرص قبولك، فكلما زدات كمية المقالات ونسبة زيارات مدونتك زادت أحتمالية قبولك في جوجل ادسينس.

نصائح لزيادة فرص القبول في جوجل أدسنس:

  • التركيز على الجودة أكثر من الكمية يجعلك علي أولويات النجاح؛ حيث يفضل جوجل المحتوى ذو القيمة والفائدة الحقيقية للزوار.
  • وجود الصفحات الأساسية كصفحة الخصوصية وصفحة من نحن وصفحة الاتصال يضفي مصداقية على موقعك ويعطي إشارة إلى جوجل بأن موقعك مكتمل العناصر وجاد.
  • تجنب استخدام الصور أو المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر؛ فاستخدام محتوى خالي من أي نزاعات حقوقية يحميك من المشاكل ويزيد من فرص قبولك في البرنامج.
  • ضع ضمن أولوياتك جذب أكبر عدد ممكن من الزوار تجاه مدونتك. وهنا أتحدث عن جذب الزوار من نتائج البحث إلي مدونتك. فوجود الزوار هو شرط أساسي لجعل جوجل ادسينس تعمل معك وتوافق علي مدونتك.

بعد تلبية كل هذه الشروط، أنت الآن جاهز لتقديم طلبك للانضمام إلى جوجل أدسنس، وبدء رحلتك في الربح من مدونتك بثقة ويقين. وهذا بالطبع يقودنا إلى الخطوة التالية والأكثر أهمية:

6- تقديم المدونة في برنامج جوجل ادسينس

بعد الاستعداد الجيد لمدونتك وتحقيق جميع شروط جوجل أدسنس التي تحدثنا عنها في النقاط السابقة، حان الوقت لتقديم طلبك للانضمام إلى برنامج جوجل أدسنس وبدء الربح من مدونتك. ولكن كيف يمكنك القيام بذلك؟ دعنا نمر على الخطوات المهمة لتقديم مدونتك:

  • إنشاء حساب: إذا لم يكن لديك حساب مع جوجل أدسنس، قم بإنشاء واحد. إذا كنت تستخدم بالفعل خدمات جوجل، مثل جيميل، يمكنك استخدام هذا الحساب لتسجيل الدخول.

  • إضافة موقعك: بعد تسجيل الدخول، سيطلب منك جوجل أدسنس إضافة عنوان URL لموقعك وبعض المعلومات الأساسية حول محتوى موقعك.

  • اتباع التعليمات: سوف يطلب منك وضع كود معين في قالب مدونتك. تأكد من وضع الكود بشكل صحيح حسب التعليمات.

  • الانتظار للموافقة: بعد تقديم طلبك، سيقوم فريق جوجل أدسنس بمراجعة موقعك. قد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى تتلقى ردًا منهم. خلال هذه الفترة، من الأفضل مواصلة إضافة محتوى قيم إلى مدونتك.

  • تلقي الموافقة: في حال تمت الموافقة على طلبك، ستتلقى إشعارًا عبر البريد الإلكتروني. بعد ذلك، يمكنك البدء في وضع الإعلانات على مدونتك وبدء تحقيق الأرباح.

  • في حالة الرفض: إذا تم رفض طلبك، لا تقلق! سيقدم لك جوجل أدسنس تعليقات حول الأسباب التي أدت إلى الرفض. عليك مراجعة هذه التعليقات وإجراء التعديلات المطلوبة على مدونتك وبعدها يمكنك إعادة تقديم طلبك مرة أخرى.

بهذه الخطوات، يمكنك بسهولة تقديم مدونتك لبرنامج جوجل أدسنس والبدء في الربح من المحتوى الذي تقدمه لقراءك. 

بعد أن أوضحنا لك كيفية تقديم مدونتك لبرنامج جوجل أدسنس بطريقة صحيحة، حان الوقت الآن للانتقال إلى المرحلة التالية، وهي أكثر المراحل حماسًا وترقبًا. مرحلة تحقق فيها ثمار جهودك، حيث تبدأ في مشاهدة أرقام الأرباح التي تدخل حسابك، وتحويل محتوى المدونة إلى مصدر دخل حقيقي. لا تتوقف عن الأستمرار بالقراءة!

7- جني الأرباح

عندما تتكلم عن "جني الأرباح" في سياق الربح من بلوجر، فإن الأمور ليست بسيطة كما قد يظن البعض. إنها ليست فقط عن وضع الإعلانات وانتظار تدفق المال. الربح الحقيقي يأتي من الفهم العميق لجمهورك، تحسين تجربتهم، واستمرارية تقديم قيمة حقيقية. دعونا نناقش هذه الخطوة بتفصيل:

  1. بعد حصولك على موافقة جوجل أدسنس وبدايتك في عرض الإعلانات، يصبح بإمكانك متابعة الأرباح اليومية من خلال لوحة التحكم في أدسنس. من المهم مراقبة مؤشرات الأداء كالمشاهدات والنقرات وكذلك متوسط قيمة النقرة CPC.

  2. ليس جميع المواضع المخصصة للإعلانات على مدونتك ستكون مثمرة بنفس القدر. قد تجد أن الإعلانات الموضوعة في بداية المقالات تؤدي أفضل من تلك الموجودة في الأسفل، على سبيل المثال. جرب تغيير مواضع الإعلانات من وقت لآخر لمعرفة ايهما يعمل بطريقة أفضل.

  3. أثناء تركيزك على الإعلانات، لا تنسى الأهم، وهو المحتوى. المدونات التي تقدم محتوى عالي الجودة والقيمة ستجذب زوارًا أكثر، وبالتالي فرصة أكبر لزيادة الأرباح.

  4. عندما تصل للحد الأدنى المطلوب للسحب في جوجل أدسنس، يمكنك بدء عملية السحب. ضع في اعتبارك مراجعة الطرق المتاحة للسحب.

  5. عالم الإنترنت يتغير باستمرار. ما قد يعمل اليوم قد لا يعمل غدًا. لذا، استمر في التعلم، التجربة، والتكيف مع التغيرات لضمان استمرارية نجاحك وربحك من مدونتك.

الآن، بعد فهم عملية جني الأرباح والخطوات الأساسية التي تحتاج إلى اتباعها لتحقيق دخل من مدونتك، قد يأتي إلى ذهنك سؤال طبيعي: كم من الوقت سيستغرق حتى أبدأ في جني الأرباح من مدونتي على بلوجر؟ 

ما هي مدة الوقت للربح من مدونة بلوجر؟

ما هي مدة الوقت للربح من مدونة بلوجر؟

بكل صراحة، هذا السؤال يا عزيزي القارئ  ليس له إجابة ثابتة ولكن دعني أسير بك خطوة بخطوة. عندما تبدأ مدونة جديدة، فإن الربح ليس فوريًا، إنه كالشجرة التي تحتاج للوقت لكي تثمر. 

في البداية، يجب عليك التركيز على تقديم محتوى قوي وجذاب. فكر في المدونة كما تفكر في مزرعة. إذا زرعت بذورًا ذات جودة عالية ورعيتها بشكل جيد، فسوف تحصل على نتائج ثمار مرضية في المستقبل بالتأكيد. 

هكذا، الحال نفسه ينطبق هنا، قد تستغرق بعض المدونات للربح من بلوجر شهور، وقد تحتاج إلى سنة إذا كان تقدمك بطئ! ولكن هذا لا يعني الاستسلام أو التشاؤم. فمع الصبر والعمل المستمر، ستبدأ في رؤية النتائج بشكل ملحوظ وملموس. 

والآن،  حتي لا أستهلك المزيد من وقتك الثمين، دعنا ننتقل إلي مناقشة الموضوع الأكبر في تاريخ منصة بلوجر! أنظر إلي السطور التالية وتابع القراءة في صمت!

لماذا يفشل أغلب أصحاب مدونات بلوجر في تحقيق الربح؟

لماذا يفشل أغلب أصحاب مدونات بلوجر في تحقيق الربح؟

بالطبع هذا السؤال يدور في ذهن الكثيرين! ولكن صحيح لماذا يفشل معظم أصحاب مدونات بلوجر في تحقيق الربح؟ لم نرى حتى الآن أي شخص حقق أرباحًا من بلوجر؟ ما نراه يوميًا هو مجموعة كبيرة من أصحاب المدونات الذين يواجهون سلسلة من المشاكل التي لا تنتهي!

فما القصة بالتحديد؟ هل هناك أمور خفية خلف الكواليس لا نعرفها؟ أم أن حظنا سيئ مع هذه المنصة؟ أو ربما كل هذا مجرد مضيعة للوقت وسخافة، والقضية هي ليست إلا لعبة تافهة يتم استغلالنا فيها كالدمي وخيوطها يحركها منشئي المحتوى ومروجي الخدمات؟

حسنًا قبل الإجابة، استمع إليّ جيدًا! بداية، أنصحك أن تهدأ، وتطفئ روح المحارب المنفعلة داخلك، ودعني أجيب على استفساراتك بكل صراحة وحقيقة، وأسير معك خطوة بخطوة...

أولاً، هناك آلاف من الأشخاص تتراوح نسبة أرباحهم من مدوناتهم على بلوجر بين 100 دولار حتى 10 آلاف دولار، وربما أعلى أو أقل. هؤلاء الأشخاص لن تجدهم ولن ترى لهم أي أثر في أي مكان داخل الويب أو قنوات التواصل الاجتماعي مثل مجموعات الفيس بوك. أتعلم لماذا؟

لأنهم يعملون في الخفاء! ليس لديهم وقت للظهور! أحوالهم المعيشية في نعيم بسبب تلك الأرباح من بلوجر! لذا ستجدهم يعملون في هدوء ويراقبون المجموعات من بعيد في صمت تام.

لأنهم لا يركزون في تلك الفترات إلا على زيادة أرباحهم من مدوناتهم أو توسيع دائرة إيراداتهم عن طريق بناء مصادر دخل متعددة بغض النظر عن نوع المجال.

ثانيًا، أنت تعلم جيدًا أن لا أحد يحب الكشف عن أرباحه، فمثلاً وبكل صراحة، إذا سألتك عن مقدار راتبك الآن من وظيفتك الحالية، يقينًا الإجابة ستكون: "وما شأنك أو دخلك أنت؟"

هذه عادة قديمة معروفة لدى العرب قديمًا قبل العصور الجاهلية. يعشقون إخفاء مثل هذه الأمور عن الناس وأنا "أتفق معهم". وبالتالي، نفهم أنه من النادر أو المستحيل رؤية أحدهم على المجموعات في الفيس بوك أو في أي مكان يتحدث عن مقدار المال الذي يجنيه من مدونته، بل في الأصل لن يخبرك أبدًا أن إنشاء مدونة بلوجر يعد شيئًا مربحًا ويستحق التعب والجهد إلا من رحم ربي.

لهذا السبب، تستنتج من خلاصة هذا الحديث أن مدونة بلوجر، بدون نقاش، أمرًا مثمرًا للغاية، والأشخاص الذين يحققون أرباحًا جيدة من مدوناتهم على بلوجر لا يكشفون عن أنفسهم نهائيًا.

تمامًا، لذا فما نراه يوميًا وما يقع أمام أعيننا باستمرار هو مجرد فئة كثيرة من أصحاب مدونات بلوجر يواجهون فجوات من المشاكل لا تعد ولا تحصى ولا نرى أحدًا يقول إنه يربح من بلوجر. 

وهذا، يا عزيزي القارئ، ما يعكس صورتنا في أذهاننا عن منصة بلوجر، ونظن أن الربح منها شيء مستحيل صعب المنال كما هو في الأفلام الهندية! 

هل فهمت اللعبة الآن؟ أتمنى أن يكون الفهم قد استقر في ذهنك حاليًا!

وحتى لا أستهلك وقتك الثمين، دعنا ننتقل إلى السياق المقبل لنتعمق في فهم الأسباب المؤدية إلى فشل مالكي المدونات في بلوجر وعدم تحقيقهم للربح.

10 أسباب أدت إلي فشل أصحاب المدونات في تحقيق الربح من بلوجر 

10 أسباب أدت إلي فشل أصحاب المدونات في تحقيق الربح من بلوجر

من المؤسف حقًا أن هناك مجموعة كبيرة من أصحاب المدونات العربية الذين واجهوا الفشل أثناء محاولاتهم لتحقيق الربح من بلوجر. بالطبع، هناك أسباب عديدة أدت إلى فشل الكثير من المدونين حين حاولوا كسب المال من بلوجر، وهذه الأسباب شائعة ومنتشرة، ويقع في فخها العديد من الأشخاص.

على أي حال، اسمح لي أولًا بأن أخبرك بشيء مهم قبل الانتقال إلى استعراض الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل وانهيار المدونات. إذا كنت، يا عزيزي القارئ، قد واجهت الفشل في جني المال من مدونتك أو تجد صعوبة في تفعيل الربح وجني الأرباح حتى الآن من مدونتك.

فهذا يعني على الأرجح أنك قد واجهت بعض تلك الأسباب التي سأذكرها في السطور القادمة. إذاً، ما هي هذه الأسباب بالضبط؟ دع النصوص القادمة توضح وتجيب على هذا السؤال!

1- التطبيق دون فهم

في الواقع، أحد أبرز أسباب فشل مالكي المدونات في تحقيق الربح من بلوجر هو تطبيق الخطوات والنصائح التي يقدمها منشئو المحتوى على اليوتيوب والأشخاص النشطين في مجموعات فيسبوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي، بدون معرفة فهم ما يفعله أو صحة ومصداقية تلك المعلومات.

أنا دائمًا أنصح مالكي المدونات بعدم تنفيذ أي ممارسة أو إجراء استنادًا إلى معلومة أو نصيحة سمعوها من شخص، دون التحقق من وظيفتها ومعرفة دقة المعلومة ومصدرها. 

كما يجب تجنب تقليد الآخرين بشكل أعمى؛ فعندما ترى شخصًا يتبع خطوات معينة على اليوتيوب أو فيسبوك، يجب أن تفهم يا عزيزي القارئ المعني الحرفي لوظيفة هذه الخطوات وآلية عملها، هذا ضروري قبل تنفيذ الخطوات بنفسك.

  • لهذا، أولاً، لا أنصح بتنفيذ أي إجراء دون فهم السبب وراءه. 
  • ثانيًا، يجب البحث عن المعلومات والتحقق من صحتها في مصادر موثوقة قبل القيام بتنفيذ أي إجراء أو خطوات رأيتها في الإنترنت، أو حتى نصيحة قريب أو صديق. 

نستنتج من هذا الخطأ الشهير أنه دائمًا يجب علينا أن نبحث بدقة عن تعريف ووظيفة أي شيء نسمعه على الإنترنت في مصادر موثوقة. يجب أن نكون حذرين وواعين لمتى يجب استخدام هذا الشيء ومتى يجب تجنبه، وكذلك نحن بحاجة لفهم فوائده وإمكانية حدوث أي آثار جانبية سلبية نتيجة استخدامه.

2- حجب رؤية اجزاء الصورة بالكامل

نجد أن حوالي 90% من الأشخاص اكتشفوا منصة بلوجر عن طريق اليوتيوب من خلال الفيديوهات. تلك الفيديوهات، في الغالب، تحمل عناوين جاذبة كـ "اربح 1000 دولار يوميًا". ورغم جاذبية هذه العناوين، فإن الواقع يختلف كثيرًا عن الصورة التي يرسمونها.

المشكلة الرئيسية تكمن في أن المحتوى الذي يقدمه معظم منشئي المحتوى على اليوتيوب حول بلوجر لا يعكس الحقيقة الكاملة. يبرزون فقط الجوانب الإيجابية، متجاهلين الجوانب الصعبة والتحديات التي قد يواجهها المدونون المبتدئون.

عندما يشاهد الأشخاص هذه الفيديوهات على اليوتيوب، يتشكل لديهم انطباع غير صحيح بأن الربح من بلوجر سهل وسريع. ولكن عندما يجربون المنصة شخصيًا وينشئون مدونتهم، يكتشفون أن الواقع يختلف تمامًا عما تم تقديمه في تلك الفيديوهات. 

هذا يؤدي إلى خيبة أمل كبيرة وشعور بالإحباط واليأس والإصابة، بل البعض الأخر يا عزيزي منهم يصاب بالأكتئاب الحاد وياخذوهم اهليهم لأطباء نفسية هههه .

الخطر الحقيقي يكمن في الأفكار الوهمية التي تم زرعها في أذهانهم من خلال تلك الفيديوهات. يظنون أنهم سيحققون أرباحًا فورية بمجرد إنشاء مدونة، وعندما لا يحققوا ذلك، يصابون بخيبة أمل كبيرة.

لذلك، أؤكد على أن أحد أسباب فشل الكثير من المدونين في تحقيق الأرباح والاستمرارية هو الصورة المغلوطة التي قدمها بعض منشئي المحتوى على اليوتيوب. لقد قدموا صورة غير دقيقة للمنصة، مما أدى إلى تضليل الكثير من المستخدمين وجعلهم يواجهون خيبات أمل عندما اكتشفوا الواقع.

3- عدم اختيار مجال مناسب للمدونة

أحد أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون من المدونين هو عدم اختيار مجال مناسب ومحدد لمدوناتهم. هذا الخطأ يعتبر من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فشل العديد في تحقيق الربح من المدونات.

البعض يتجه نحو الكتابة في مجالات متعددة فقط لأنها تظهر كأنها مربحة، دون الأخذ بعين الاعتبار ما يشغفهم أو يتقنونه. من جهة أخرى، هناك من يسعى لإنشاء مدونة تشمل أقسامًا متنوعة، آملين أن تصبح مدوناتهم شاملة مثل موقع "موضوع" الشهير هاهاهاها.

ومع ذلك، يؤدي التركيز على قسم واحد إلى تقديم محتوى أكثر تميزًا وجودة. وفي حالة الرغبة في التوسع لأقسام متعددة، قد يكون من الضروري تعيين فريق من الكتاب، لأن التركيز على أكثر من قسم، وفي نفس الوقت الحفاظ على جودة المحتوى! فهذا يكون تحديًا صعبًا..

إذاً، الخطوة الأولى لإنشاء مدونة ناجحة هي اختيار مجال تحبه وتجيده. فإذا لم تكن متحمسًا للموضوع الذي تكتب عنه، فلن تتمكن من إنتاج محتوى جذاب.

4- اهمال تحسين محركات البحث (SEO)

عدم التركيز على تحسين محركات البحث (SEO) للمدونة يُعتبر من الأخطاء الرئيسية التي يقع فيها العديد، وهو ما يؤدي إلى فشل الكثيرين في تحقيق الربح من المدونات.

تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية تحسين موقعك الإلكتروني أو مدونتك حتى يظهر في نتائج البحث الأولى في محركات البحث مثل جوجل. إذا كنت تريد أن يجد الناس مدونتك بسهولة وجذب زوار، فأنت بحاجة إلى تحسينها لمحركات البحث.

هناك العديد من العناصر المهمة لتحسين محركات البحث لمدونتك، بما في ذلك إنتاج محتوى عالي الجودة، اختيار كلمات مفتاحية مناسبة، تصميم عناوين جذابة، وإنشاء خطة روابط داخلية، وغيرها من الإجراءات.

فمحركات البحث هي المصدر الرئيسي للزوار والحركة لأي موقع أو مدونة. وبالتالي إذا لم تظهر مدونتك في نتائج البحث الأولي، ولم تجذب زوار إلي مدونتك، فلن تتمكن من تحويلهم لقراء وبالتالي لن تحقق أي إيرادات أو أرباح.

لذلك، الـ SEO  عنصر ضروري لنمو أي مدونة، وعدم الاهتمام به يعني ضياع فرص هائلة لجذب الزوار وتحقيق الربح. معظم المدونات الناجحة تولي SEO أولوية قصوى منذ اليوم الأول.

5- عدم نشر محتوى عالي الجودة 

المحتوى هو أهم عامل في نجاح أي مدونة. إذا كنت تريد تحقيق الربح من مدونتك، فأنت بحاجة إلى نشر محتوى عالي الجودة وفريد من نوعه. 

يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مفيدًا ومفيدًا للقراء. يجب أن يكون أيضًا سهل القراءة وممتعًا. فعدم نشر محتوى عالي الجودة يُعد أحد الأسباب الرئيسية وراء فشل العديد من مدونات Blogger في تحقيق الربح المنشود.

فالمحتوى هو أساس أي مدونة ناجحة، ولكن ليس مجرد أي محتوى. يجب أن يكون المحتوى عالي القيمة والجودة ومفيد للقارئ. إذا كان المحتوى ضعيفاً أو مكرراً أو غير جذاب، فلن يستمر القراء في متابعة المدونة وسيهجرونها بسرعة.

ومن أخطاء مدونات البلوجر الشائعة في هذا الصدد:

  • نسخ المحتوى من مصادر أخرى بدلاً من إنتاج محتوى أصيل وحصري.
  • عدم إضافة قيمة حقيقية للقارئ في المحتوى واقتصاره على السطحية.
  • عدم إجراء بحث وتخطيط كافيين قبل إنتاج المحتوى.
  • الاعتماد على الكم بدلاً من التركيز على الجودة.
  • عدم مراعاة تفضيلات واحتياجات الجمهور المستهدف عند كتابة المحتوى.

وبالتالي، من الضروري الاهتمام بالمحتوى والارتقاء بجودته وقيمته المقدمة للقارئ. فهذا هو السبيل الوحيد لاستقطاب الجمهور وتحويلهم لقراء مخلصين، ومن ثم تحقيق الربح من المدونة على المدى الطويل.

6- عدم الصبر والتسرع في محاولة الربح

عندما يبدأ أحدهم مشروعًا أو نشاطًا جديدًا، من الطبيعي أن يكون لديه الحماس والتوقعات العالية. وفي كوكب مدونات بلوجر، هذا الحماس قد يتحول بسرعة إلى إحباط عندما لا تظهر النتائج فورًا.

عدم الصبر والتسرع في محاولة الربح هو واحد من أكبر الفخوخ التي يقع فيها المدونون الجدد. يتوقعون أن تكون المدونة "ماكينة طباعة نقود" منذ اليوم الأول، ولكن الحقيقة هي أن الأمور ليست بهذه البساطة.

كم مرة سمعت قصصًا عن مدونين استغرقوا سنوات في بناء جمهورهم وتحقيق أرباح ملموسة؟ هؤلاء الأشخاص لم يستسلموا عند الشدائد ولم يختاروا الطريق السهل عندما كانوا يواجهون التحديات. ببساطة، استمروا.

التسرع في محاولة الربح قد يدفعك لاتخاذ قرارات غير مدروسة، مثل البحث عن خدمة القبول في جوجل ادسينس أو البحث عن طرق سريعة وغير أخلاقية لزيادة الزيارات. في النهاية، ستكون هذه الطرق غير فعالة وقد تؤدي إلى فقدانك المال والوقت والتعرض للاحتيال ومعاقبة مدونتك من جوجل!

تذكر دائمًا أن المدونة هي استثمار طويل الأمد. يتطلب الأمر الكثير من الجهد والتفرغ لتقديم محتوى ذو قيمة. الأرباح والنجاح لن يأتيان بسرور، ولكن عندما يأتيا، ستكون النتائج تستحق كل ثانية قضيتها.

صدقني يا عزيزي القارئ، إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح داخل كوكب المددونات، فعليك أن تتعلم الصبر وأن تكون مستعدًا لمواجهة التحديات، وأهم شيء هو ألا تستسلم! أنت أقوي يا بطل! 

7- التركيز على الكم بدلاً من الجودة

يعتقد البعض أن كمية المحتوى هي باب النجاح في المدونات. هناك أشخاص كثر من المدونين يسعون جاهدين لنشر عدد كبير من المقالات في أقل وقت ممكن، في الحقيقة هذا أكثر من رائع في حال تحقيق عنصر الجودة داخل هذه المقالات! ولكن، للاسف الجودة لا يمكن أن تأتي مع السرعة! 

هولاء الأشخاص غافلين عن أمر الجودة نهائي، ويركزون علي ضخ أكبر عدد ممكن من المقالات باقصي وسيلة، معتقدين أن ذلك سيجلب لهم المزيد من الزوار والأرباح. ولكن هذا التفكير يعتبر من أخطر الأفكار التي قد تواجه المدون الجديد.

التركيز على الكم فقط يعتبر استراتيجية قصيرة النظر. فقد يؤدي إلى جلب بعض الزوار في البداية، ولكنه في الوقت نفسه يقلل من جودة المحتوى وقيمته بالنسبة للقراء. فالزائر، عندما يجد محتوى سطحيًا أو مكررًا، سيغادر الموقع بسرعة وقد لا يعود مرة أخرى.

تقديم محتوى ذو جودة عالية يتطلب وقتًا وجهدًا، ولكنه في المقابل يجلب معه جمهورًا وفيًا يثق في محتواك وينتظر كل جديد منك. بدلاً من تبديد هذه الثقة بمحتوى سريع الإنتاج وسطحي، يجب التركيز على تقديم مقالات معمقة وذات قيمة حقيقية.

يجب أن نتذكر دائمًا أن الجودة تسبق الكمية. الزوار ليسوا أرقامًا فقط، بل هم أشخاص يبحثون عن معلومات قيمة وموثوقة. فبدلاً من محاولة إرضاء محركات البحث وجيبك فقط، يجب التركيز على تقديم محتوى يلبي احتياجات وتوقعات القراء.

8- عدم الاستمرارية وانتظام التدوين

يقع العديد من أصحاب المدونات في فخ الحماس الأول. يبدأون مدوناتهم بكل طاقة وحماس، ينشرون المقالات بشكل يومي وربما أكثر من مرة في اليوم، ثم تأتي فترة الركود حيث يتلاشى الحماس وتبدأ المدونة في التجفف وفترات النشر تصبح متباعدة.

عدم الاستمرارية وانتظام التدوين يعتبر من أكبر العقبات التي تواجه المدونين الجدد. إن النجاح في عالم المدونات يتطلب التزامًا وتقديرًا لأهمية الاستمرارية. الزوار، عندما يجدون محتوى يعجبهم في مدونة معينة (مثل مدونتي هاهاها)، فأنهم يتوقعون المزيد، وهم يحبون التواصل والمتابعة الدائمة.

الاستمرار في التدوين والالتزام بجدول زمني محدد لا يعني فقط المحافظة على الجمهور الموجود، بل أيضًا جذب جمهور جديد. المدونات النشطة تحظى بتقدير أكبر من محركات البحث وتظهر بشكل أفضل في نتائج البحث.

لذا، إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح والاستفادة المالية من مدونتك، فلا بد من التزامك بالتدوين بشكل مستمر. ضع لنفسك جدولًا زمنيًا، حتى وإن كانت فترات النشر متباعدة، ولكن المهم هو الالتزام به. فالاستمرارية هي مفتاح النجاح في هذا المجال.

9- عدم وجود استراتيجية واضحة

إنشاء مدونة وبدء الكتابة فيا دون وجود خطة أو استراتيجية واضحة هو كالسير في طريق مظلم دون خريطة أو بوصلة. قد يكون لديك الحماس والشغف، لكن دون توجيه واضح، سيكون من الصعب تحقيق النجاح في هذه اللحظة.

عدم وجود استراتيجية واضحة لمدونتك يعني أنك لن تعرف أين ترغب في الوصول. ما هي أهدافك؟ من هم جمهورك المستهدف؟ ما هو المحتوى الذي ستقدمه؟ وكيف ستروج لمدونتك؟ هذه أسئلة أساسية يجب الإجابة عليها قبل بدء أي مشروع.

عندما تحدد استراتيجيتك، سيصبح لديك رؤية أكثر وضوحًا حول ما تحتاج إليه لتحقيق أهدافك. ستعرف أي نوع من المحتوى يجب أن تنتج، وكيف تقوم بتسويقه وترويجه بشكل فعال. وأهم من ذلك، سيمنحك وجود استراتيجية شعورًا بالثقة والاتجاه.

لذا، قبل أن تغمر نفسك يا عزيز القارئ في مجرة التدوين وتبدأ في إنشاء محتوى عشوائي، خذ خطوة للخلف وقم بتحديد استراتيجيتك. حدد ما ترغب في تحقيقه، وابنِ خطة واضحة للوصول إلى هذا الهدف. فبفضل هذه الاستراتيجية، ستجد طريقك نحو النجاح أسهل بكثير.

10- عدم التعلم المستمر

اليوم، ليس كافيًا فقط أن تكون كاتبًا جيدًا، بل يجب أن تكون ملمًا بأسس السيو، وكيفية إدارة مدونتك، وأساليب كتابة مقالات تجذب الزائر وتحافظ على اهتمامه.

عندما نتحدث عن عدم التعلم المستمر، فإننا نشير إلى الخطأ الذي يقع فيه العديد من مدوني بلوجر. يعتقدون أنه بمجرد أن أطلقوا مدونتهم وبدأوا في الكتابة، فإن الأمور ستسير من تلقاء نفسها. (لا أعلم صراحة كيف يفكرون هكذا!)

لكن الواقع مختلف تمامًا. السيو، مثلا، هو فن متجدد باستمرار. ما يعمل اليوم في السيو قد لا يعمل بعد شهر. وإذا لم تكن على اطلاع دائم على أحدث التقنيات والمعايير، فإنك ستجد نفسك خارج السباق.

وهذا لا يقتصر فقط على السيو، فهناك دائمًا أشياء جديدة لتعلمها في إدارة المواقع الإلكترونية، وكذلك في فنون الكتابة وجذب القراء. فالتدوين ليس مجرد نقل المعلومات، بل هو عمل فني يتطلب إتقانًا ودراية عميقة بما تكتبه.

لذا، إذا أردت النجاح في عالم التدوين، فلا بد من التعلم المستمر. فالمعرفة هي السلاح الأقوى الذي يمكن أن يكون لديك في هذا المجال المتغير باستمرار.

10 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند محاولة الربح من بلوجر

10 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند محاولة الربح من بلوجر

1- التركيز على الربح فقط: 

هو من أكثر الأخطاء شيوعًا. الرغبة في الربح ليست مشكلة، ولكن عندما يصبح هذا هو الهدف الرئيسي دون تقديم قيمة حقيقية للقراء فهذا يعني مشكلة، لأن المدونة حينها سوف تتحول إلى مجرد وسيلة تجارية سطحية. القراء يأتون بحثًا عن محتوى قيم ومفيد، وإذا شعروا بأن الهدف الرئيسي هو بيع شيء ما لهم أو إعلانات مزعجة، فقد يغادرون ولا يعودون.

2- الاعتماد على طريقة ربح واحدة: 

الاعتماد على مصدر دخل واحد هو استراتيجية محفوفة بالمخاطر. يجب تنويع مصادر الدخل، سواء كان ذلك عبر الإعلانات، أو الرسوم التابعة، أو بيع المنتجات. هذا يضمن دخلًا مستمرًا حتى إذا فشلت واحدة من الطرق.

3- الاستسلام بسهولة: 

النجاح في عالم التدوين يحتاج إلى الصبر. الكثير من المدونين يتوقعون نتائج سريعة، وعندما لا يحدث ذلك، يشعرون بالإحباط ويتوقفون. الاستمرار والتطور المستمر هو السر.

4- الخوف من الفشل: 

كل فشل هو درس يُتعلم منه. بدلاً من الخوف من الفشل، استخدمه كدافع للتحسن والتطور. الخوف من الفشل هو عاطفة طبيعية، ولكن يجب ألا تدع هذا الخوف يمنعك من تحقيق أحلامك. يجب أن تكون مستعدًا لمواجهة الفشل، ولكن لا تدع ذلك يثبط عزيمتك.

5- نسخ المحتوى: 

في عالم التدوين، المصداقية هي كل شيء. نسخ المحتوى من مدونات أخرى يقلل من فرصة مدونتك لتحقيق التميز، ويمكن أن يعرضك للعقوبات من محركات البحث. تجنب ذلك!

6- عدم استغلال وسائل التواصل: 

الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي ليست فقط وسيلة لترويج المحتوى، بل هي طريقة لبناء علاقة مع القراء والاستماع إلى آرائهم وتلقي الردود.

7- اليأس: 

كثير من الأشخاص يبدأون بحماس شديد، ولكن بمرور الوقت وعدم رؤية نتائج فورية، يبدأون بالشعور باليأس. النجاح يتطلب وقتًا، والأهم من ذلك، التقدير الحقيقي للعمل الذي تقوم به.

8- عدم التحديث المستمر: 

محتوى اليوم قد يصبح قديمًا أو غير ذي صلة غدًا. الحفاظ على تحديثات المدونة والمحتوى يضمن أن تكون دائمًا ذات صلة ومفيدة.

9- إغفال القيمة المضافة: 

بمجرد تقديمك معلومات، فأن هذا ليس كافيًا. يجب أن تقدم شيئًا فريدًا أو مختلفًا عن مقالات المنافسين - سواء كان ذلك من خلال تجربتك الشخصية، أو نظرتك الخاصة، أو البحث، أو القيمة المضافة التي تقدمها للقراء.

10- تجاهل تحسين تجربة المستخدم: 

تجربة المستخدم تلعب دورًا حاسمًا في نجاح أي مدونة. تصميم سلس، سرعة تحميل سريعة، ومحتوى منظم، كل هذه العناصر تجعل القارئ يقضي وقتًا أطول ويعود مرة أخرى. لا تغفل عن تحسين تجربة المستخدم بقدر الإمكان.

8 نصائح تمنيت معرفتها لربح المال من مدونة بلوجر

8 نصائح تمنيت معرفتها لربح المال من مدونة بلوجر

 1- تقديم محتوى طويل الأمد (Evergreen Content):

المحتوى طويل الأمد هو المحتوى الذي لا يفقد قيمته مع مرور الوقت ولا تنتهي صلاحيته. على سبيل المثال، مقالة عن كيفية تعلم اللغة الإنجليزية هي محتوى طويل الأمد، حيث يمكن للمستخدمين البحث عن هذه المقالة بشكل مستمر إلي الأبد والأستفادة منها بشكل متواصل، وليس في فترة زمنية معينة أو محددة. 

قد تبدو الأخبار العاجلة والتريندات كأنها المحور الرئيسي للكثير من المدونات في الوقت الحالي، فعندما تنشئ هذا النوع من المحتوي فأنه يرتبط بصلاحية محدودة. 

مثلا: مبارة ريال مدريد وبرشلونة لكأس العالم 2015. هذه المقالة سوف تنتهي صلاحيتها فورا انتهاء المبارة! ولم يعد احد من الأشخاص يبحث عنها او يعد يهتم بها بعد انتهاء المباراة.  

إذن، من الضروري  أن ندرك أهمية المحتوى الذي لا يفقد قيمته الدائمة مع مرور الزمن. فأذا كنت تريد أن تكون مدونتك ناجحة، فركز على إنشاء محتوى طويل الأمد. سيساعدك ذلك على استقطاب الزوار إلي محتواك حتي بعد قرون.

2- تحسين مهارتك في الكتابة:

إن تحسين مهارات الكتابة والتعبير يعتبر عاملاً أساسياً في النجاح كمدوّن وتحقيق الربحية، حيث إن المحتوى المكتوب بطريقة احترافية وبلغة سلسة وواضحة هو الذي سيجذب القراء ويحافظ عليهم.

لذا فمن المهم تطوير مهاراتك في الكتابة باستمرار من خلال القراءة الموسعة في مجال تخصصك والتعرض لأمثلة المحتوى الناجح، بالإضافة إلى ممارسة الكتابة بشكل يومي والحرص على تنقيح وتحسين أسلوبك.

كما أن الالتحاق بدورات تدريبية متخصصة في مجال الكتابة الإبداعية أو التحرير الصحفي من شأنه أن يساعدك كثيرًا على اكتساب المهارات والخبرات التي تمكنك من إنتاج محتوى متميز بجودة عالية تزداد معها فرص نجاح مدونتك وربحيتها.

3- البحث باستمرار:

في عالم التدوين والمدونات، لا يمكن الاكتفاء بالمعرفة التي تملكها الآن، بل يجب البحث والتعلم المستمر. وعندما نتحدث عن البحث هنا، فنحن نشير إلى التمعن في فهم آليات عمل محركات البحث وتقنيات السيو، وكيفية إدارة المواقع الإلكترونية بفعالية. 

ولكن لا تقف عند هذا الحد، فعندما تواجه مشكلة أو تحتاج إلى معرفة جديدة، استفد من جميع المصادر المتاحة: منتديات، مواقع، يوتيوب، وغيرها من مصادر البحث والتعلم. فالبحث المستمر والتطلع الدائم للتعلم هو سر البقاء في هذا المجال المتسارع.

4- اترك المادة وأنظر إلي الإفادة!

رغم أن الهدف الأساسي للكثيرين من مدوني بلوجر هو تحقيق الربح، إلا أن التركيز الشديد على الأرباح منذ البداية صدقني قد يكون عائقًا أمام نجاحك وسوف يرهقك نفسيًا. 

فبدلًا من متابعة الإحصائيات والأرقام يوميًا، ركز على تقديم قيمة حقيقية لقراءك. ابنِ علاقة معهم، وساعدهم في حل مشكلاتهم من خلال محتواك. 

ثق بي، عندما يكون المحتوى ذو قيمة عالية، ستأتي الأرباح تلقائيًا تتدفق. التقدير والثقة التي تبنيها مع قاعدة قرائك ستكون أساسًا قويًا لمستقبل مدونتك وستكون المحرك الحقيقي للأرباح على المدى الطويل.

5- السيو ثم سيو ثم سيو:

لقد قيل كثيرًا عن أهمية تقنيات السيو (تحسين محركات البحث)، ولكن لن يكون ذلك كافيًا للتأكيد على أهميتها الحاسمة في نجاح أي مدونة. 

تخيل معي أنك كتبت مقالًا ذو قيمة عالية واستغرقت منك اياماً ممزوجة من التعب والارهاق حتي تنتهي منها، لكنه ضاع في أعماق الانترنت بعيدًا عن أعين القراء. 

هذا هو دور السيو، فهو الجسر الذي يقرب بين محتواك وبين الزوار. من خلال مراعاة عناصر السيو الأساسية، من الكلمات المفتاحية إلى تقنيات الربط الداخلي وغير ذلك، فأنك تمنح مدونتك فرصة ذهبية لتظهر أمام الجمهور المستهدف وتجذب الزوار بشكل طبيعي.

6- تحقيق نسبة زوار عالية:

كما نعلم للزوار دورٌ حيوي في تحقيق الربح من مدونة بلوجر. فبدون زوار، لن تكون هناك إعلانات تُظهر، ولا مبيعات تُحقق. ولا أرباح في جيبك. لذا، يجب أن ننظر إلى الزوار مثل الوقود الذي يدفع مدونتك للأمام. 

ولكن، كيف يمكن جذب زوار بكثرة؟ 

يعتمد الأمر على عدة عوامل، جميعهم يرتكز في محور السيو، لهذا تجدني بين كل سطر أخبرك عن أهمية السيو لأن تقنيات الـSEO هي تلك التي تعزز من ظهور مدونتك في نتائج البحث. اختصارًا، إذا كنت تسعى لزيادة الأرباح، فركز على زيادة الزوار بشكل مستمر ومستدام.

7- الصبر والاستمرارية بدونها لن تذوق طعم النجاح:

أنت يا من تقرأ هذه السطور، نعم أنت يا القارئ المميز، أود أن أشاركك هذه النقطة المهمة الأخيرة، إن كثيرًا من الناجحين في هذا المجال قد مروا بلحظات يئست فيها أرواحهم، لكن ما جعلهم يبرزون هو الصبر والثبات على الهدف. 

النجاح ليس وجهة، بل هو رحلة، وكلما استمررت وتحليت بالصبر، اقتربت أكثر من تحقيق أهدافك. فلا تجعل العقبات تثنيك، ولا تسمح للإحباطات أن تخمد نار الشغف بداخلك. فقط باستمرارية وإصرارك، ستجعل من مدونتك مصدرًا موثوقًا وربحًا ثابتًا. 

(انت اقوي - ثق بي جيدًا، بمجرد رؤية النقود ستعلم أن الأمر كان يستحق كل التعب هذا وأكثر)

8- اكتب محتوي يفوق الخيال والابداع :

  • قبل الختام أيها القارئ العزيز، دعني أتحدث إليك هنا من أعماق قلبي. إذا كنت صاحب مدونة على بلوجر، فليكن شعارك دائمًا هو: الإبداع وتجاوز الحدود. 

  • المحتوى العادي موجود بكثرة على رفوف الويب، ولكن المحتوى الفريد، الذي يلمس القلوب ويترك أثرًا في نفوس القراء، هو ما يميز مدونتك عن البقية. 

  • اسعَ دائمًا لتقديم شيء جديد، شيء يتجاوز توقعات الزوار، وأؤكد لك أن هذا سيجلب لك الزوار والتقدير، وفي النهاية لا سيما ستحصل الربح المنشود.

ملاحظة: في أخر نصيحتين (رقم 7 - رقم 8) تحدثت معك بأسلوب أكثر إبداعًا قليلًا، هذا مثال على المحتوى الذي يفوق الخيال والإبداع، ابدع يا إنسان في اختيار الكلمات والحروف في بنيان اللغة العربية، فالله وتالله إن الله قد جعل كل شيء للإنسان بما في ذلك التميز والابتكار. بقول الله تعالى:

﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾

[ سورة التين: 4]

  • وأخيرًا، وصلنا إلى نهاية الرحلة. نعم، أنا أعلم أنها كانت رحلة طويلة للغاية، وربما أصابك الملل والتعب وأنا أقدر ذلك وأشكرك حقًا على قراءتك المقال حتى النهاية.

  • لكن أسمعني جيدًا.. الحياة مرة واحدة.. وليلة أمس لن تعود مرة أخرى.. والدقيقة الفائتة من عمرك لن تأتي أيضًا مرة ثانية!

  • لهذا، حرصت على أن لا يضيع وقتك مرة أخري بين الإنترنت منقبًا عن حقيقة الربح من بلوجر.

  • حرصت على أن لا يضيع وقتك بين مجموعات الفيس بوك والفيديوهات على اليوتيوب باحثًا عن دواء لعلاج لمدونتك.

  • ما فعلته أنا في هذه المقالة هو بذل كامل تركيزي على كتابة دليل شامل بمعنى الكلمة، يروي الحقيقة الكاملة في أبهى صورة عن الربح من بلوجر.

في النهاية يا عزيزي، إذا كنت من الأشخاص الذين يقدرون، فسوف تترك تعليقًا بالأسفل دون أن أطلب منك ذلك. 

 أسأل الله العظيم رب العرش الكريم، أن يحقق أهدافك في رحلة الربح من مدونة بلوجر|

مصادر ومراجع:

الأسئلة الشائعة

كم يبلغ الربح من بلوجر؟

لا يمكن تحديد قيمة ربح ثابتة من بلوجر، فهي تعتمد على عدة عوامل منها نوعية المحتوى، وعدد الزيارات، والطرق التي تستخدمها للربح وغير ذلك. ولكن يُمكن القول بأن البعض يحقق مئات، حتى آلاف الدولارات شهريًا، بينما يجد الآخرون صعوبة في تحقيق أرباح معتبرة.

كم عدد المشاهدات للربح من بلوجر؟

ليس المشاهدات أو الظهور وحدها ما يؤدي إلى الربح من بلوجر، بل هي مجرد جزء من المعادلة. فمعدل النقر ايضًأ هو جزء يلعب دورًا كبيرًا أيضًا. ثانيًا، لا يوجد شئ يسمي "كم عدد المشاهدات للربح من بلوجر"، فالأمور لا تعمل بهذا المبدأ. الربح في بلوجر مفتوح حتي ملايين الدولارات.

هل تستحق مدونة بلوجر الوقت والمال؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على أهدافك وتوقعاتك. إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة لكسب المال، فربما لن تكون مدونة بلوجر هي الخيار الأفضل لك. ربح المال من مدونة بلوجر يستغرق وقتًا وجهدًا. يجب أن تستثمر الوقت والجهد في العديد من الاشياء التي تساهم في رؤية الأرباح بشكل ملموس من وراء مدونتك.

ما هي أفضل طريقة للربح من بلوجر؟

كل طريقة لها مزاياها وعيوبها، وأنسب طريقة لك تعتمد على محتوى مدونتك وجمهورك. وافضل طريقة للربح من بلوجر هي بلا شك عرض اعلانات جوجل ادسينس علي مدونتك.

ماذا تحتاج لتحقيق أفضل ربح من بلوجر؟

لتحقيق أفضل ربح من بلوجر، تحتاج إلى ما يلي: محتوي عالي الجودة، طريقة ربح مناسبة، تطبيق السيو، الصبر والأستمرارية والالتزام بالنشر.

Moamen Mohammed Abderrahim
هذا المقال مكتوب بواسطة: Moamen Mohammed Abderrahim
نبذة عن الكاتب
مؤمن محمد | منشئ محتوي، ناشر ومعلن، خبير في برنامج خبراء منتجات جوجل، أحب تقديم المساعدة إلي الآخرين مع ضحكة مبهجة تسبقها. الأقصر | جمهورية مصر العربية
تعليقات